اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين  اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين
recent

آخر الأخبار

recent
تربويات
جاري التحميل ...
تربويات

اهمية المراجعة الجماعية...



اهمية المراجعة الجماعية...
لا تفصلنا الا بعض الاسابيع على الامتحانات الرسمية ...انصح التلاميذ و الاولياء بان الامتحانات يتم تحضيرها بين المؤسسات التربوية و المراجعة في البيت و الدروس الخصوصية العلاجية للمستوى التحصيلي ..
لا تصدقوا من يغير تركيز التلاميذ الى الخرجات التي تنظمها بعض الاوساط العابثة تحت غطاء التحضير للامتحانات بالخروج الى "الصابلات و الغابات " انها مضيعة للوقت و تشتيت لفكر التلاميذ.
المراجعة الجماعية لها اهمية كبيرة...عندما يشعر التلميذ بانه مغلق على نفسه في المراجعة الفردية و تقلقه بعض التساؤلات عندما يتعثرفي فهم بعض الدروس ..هنا تكون المراجعة الجماعية مفيدة للاسباب الاتية.
1-على كل تلميذ ان يختار 4 زملاء شريطة ان يكون احدهم قياديا في الفوج لتميزه بالذكاء و الحضور الدائم في القسم.لافادتهم بالدروس الناقصة.
2-لابد ان تتوفر فيهم صفة الانضباط للتحكم في الوقت و العمل.
3-اختيار المكان الهادىء...واول خطوة هي غلق الهواتف النقالة اثناء المراجعة الجماعية حتى لا تتشوش المراجعة....وضع مخطط للمراجعة ...و ترتيب المواد حسب معاملها و الشعبة .....
4-الاستعانة ببعضهم البعض على الفهم المناقشة و الشرح....
5-طرح الاسئلة الاختبارية فيما بينهم الاكتشاف مواطن التعثر و الابهام...استعمال الجداول في المواد الادبية كالتاريخ و الجغرافيا و الفاسفة وتلخيص للدروس.
6-اخذ قسط من الراحة 5 د بعد كل 50 دقيقة ....سماع موسيقى او المشي و شرب كاس من الماء لان الماء فيه الاكسجين الذي ينشط الدماغ...و الخروج في نزهة كالمشي في الغابة او على شاطء البحر.
7-استعمال لاقلام الشفافة لتسطير كل جملة مبهمة و شرحها جماعيا...و الاعتماد على الذاكرة التحصيلية لا الذاكرة التعرفية فقط...تلخيص كل درس جماعيا...
8- و اخيرا الاعتناء باسلوب الكتابة حتى يرتاح المصصح لان التنقيح في الكتابة مهم جدا...
ساعود لبعض التقنيات ليلة الامتحان ...بالتوفيق عزيزاتي و اعزائي...
..
زهرة فاسي.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين

2016