اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين  اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين
recent

آخر الأخبار

recent
تربويات
جاري التحميل ...
تربويات

الإدارة الصفية

 


* التعلم الحقيقي الفعال لا يمكن أن  يتم في صف تسوده الفوضى والاضطراب أو تسيطر عليه أجواء القلق  والتوتر ، أو تنتشر بين تلاميذه حالة من الاسترخاء  والفتور وعدم الاكتراث بما يجري .
     وبغير القدرة على إدارة الصف ، يفقد المعلم جانباً مهما من جوانب التعلم وهناك ترابطاً وثيقاً  بين قدرة المعلم  على إدارة الفصل ، وما يتمتع به من سمات ومزايا شخصية ، فالشخصية الهادئة المتزنة الموسومة باللباقة  والحزم وحسن التصرف ، أقدر على إدارة  الصف من المعلم السريع الانفعال ، وغير القادر على التحكم  في انفعالاته .
    وإدارة الصف لا تقتصر على  ضبط النظام في الصف ، ولكنها تتسع لتشمل النشاطات  التي يهيئها المعلم بخلق جو اجتماعي  تعاوني  ديمقراطي داخل الصف يؤدي إلى تعلم فعال ثم المحافظة على استمرارية  هذا الجو الملائم  لحدوث النمو والتعلم .
      إن التعلم الفعال يحتاج إلى  أجواء منظمة هادئة  وطبيعية ، كما  يحتاج إلى جدية واهتمام وحسن تفاعل بين أطراف الموقف التعليمي ، ومن المهم  أن يتعرف المعلم إلى كل الأنماط  السلوكية ، التي من شأنها أن تحقق  هذه الأجواء الصحية في الصف ، ويتجنب كل ما من شأنه أن يعيق النمو ويخذل التعلم .
  وتبرز هنا الممارسات غير المرغوب فيها في إدارة  الصف وطرح السلوك البديل  المرغوب فيه .
** دخول الصف  بوجه بشوش :
بعض المعلمين يدخل الصف بوجه عابس، ولا يلقي التحية على طلابه وعبوس المعلم ينفر الطلاب منه ، ويقلل من حماستهم للدرس وإقبالهم عليه .
   والسلوك المرغوب فيه أن يدخل المعلم الصف  بوجه بشوش مع الحرص  على تحيتهم  وإعارتهم اهتمامه .
** ملاحظة وقوف الطلاب وترتيب المقاعد  ونظافة الصف وتهويته  حين  دخوله .
** طرح السؤال قبل تحديد التلميذ المجيب  :
ربما لجأ المعلمين إلى تحديد من سيجيب عن السؤال قبل طرح السؤال ،و هو سلوك غير مرغوب فيه ، لأن التحديد المسبق  لمن سيجيب عن السؤال  يشعر بقية التلاميذ بأنهم غير معنيين  بالسؤال ، وأنهم معفون من التفكير في الإجابة عنه ، والسلوك الصائب أن يوجه المعلم سؤالا أولاً لجميع التلاميذ ، ويعطيهم  الفرصة للتفكير  في الإجابة  وبعد ذلك يختار التلميذ المجيب  وفي حالات نادرة يحدد المجيب أولاً إذا لاحظ أحد التلاميذ غير منتبه للدرس فيفعل ذلك  ليشده إلى موضوع الدرس  مع سائر زملائه .
** المناداة على التلاميذ بأسمائهم  الحقيقية :
يتعمد بعض المعلمين عدم مناداة التلاميذ بأسمائهم  ويطلقون عليهم أسماء أخرى  تحمل صفة لا يتقبل التلميذ مناداته بها .
مناداة التلميذ { الغبي ـ المهمل...... } ومناداة التلميذ  باسمه يخلق جو أسري اجتماعي .
** تنظيم إجابات التلاميذ
الإجابات الجماعية للتلاميذ تخلق جو الفوضى وعدم النظام  وتؤدي إلى اختلاط الإجابات الصحيحة بغيرها ، فيصعب على المعلم أن يميزها ، ويعززها ، فعلى المعلم إذن أن ينظم إجابات التلاميذ ، ويعودهم الاستئذان قبل الإجابة ، برفع اليد دون صوت أو إزعاج .
**حركة المعلم المنظمة داخل الفصل :
يجب أن يكون وقوف المعلم أمام التلاميذ وأن تكون حركته منظمة هادئة فيتحرك  للإشارة على وسيلة أو يمر بينهم لتصويب وضع معين ، ويجب ألا تكون حركة عشوائية  تؤثر على انتباه التلاميذ  وتشتت أفكارهم  ، وأيضاَ  لا يقف بجانب التلميذ  أثناء الإجابة فهذا  يزيد من اضطرابه  ووقوعه في الخطأ .
** عدم الخروج عن موضوع الدرس :
** تقبل التلاميذ وخلق الأجواء التعاونية والديمقراطية :
قمع التلاميذ يقتل روح الإبداع لديهم ومن الأفضل خلق الأجواء التعاونية والديمقراطية.
** مواجهة المواقف الطارئة بهدوء واتزان :
من مظاهر ضعف المعلم في إدارة الصف سرعة الانفعال  وشدة ارتباكه عند مواجهة المواقف الطارئة ، لأن التصرف  المرتجل لا يحل المشكلة ، ويظهر المعلم بمظهر العاجز  الذي لا يدري  ماذا يفعل ، والأفضل مواجهة المشكلات الطارئة بهدوء واتزان ومعالجتها بروية وتعقل . 
** احترام أسئلة الطلاب وإجاباتهم  :
    يطهر بعض المعلمين استخفافاً بما يثيره الطلاب من تساؤلات ، وربما سخروا من بعض إجاباتهم ، والاستخفاف أو السخرية تؤدي إلى  انسحاب الطالب من المشاركة  الصفية وكرهه للمادة الدراسية ومعلمها .
** عدم التحيز في المعاملة ، والموضوعية في التعامل مع الطلاب :
التحيز في المعاملة يفقد المعلم  احترام طلابه له ، ويقلل من هيبته في نفوسهم .
يجب أن يساوي المعلم  بينهم في المعاملة .
** تفهم أسباب المشكلة ، ومعاقبة المتسبب الفعلي لها .
** إشغال الطلاب وتوزيع الأسئلة والنشاطات  على المستويات المختلفة { صدق بعض المعلمين  في قولهم  : إذا أنت لم تشغل التلميذ فانه يشغلك }.
** الدرس الجيد هو الذي يبدأ بالطالب وينتهي بالطالب :
إشراك الطالب  في المناقشات والحوار والاستنتاج  والاكتشاف حتى يكون للمتعلم دور في اكتساب الخبرات التعليمية التعلمية  .   

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين

2016