اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين  اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين
recent

آخر الأخبار

recent
تربويات
جاري التحميل ...
تربويات

تفاصيل الاختبارات الاستدراكية لتلاميذ الأولى والثانية ثانوي

الامتحانات تجري في يوم واحد وتشمل مادتين فقط

هذه تفاصيل الاختبارات الاستدراكية لتلاميذ الأولى والثانية ثانوي

سيُمتحن التلاميذ في السنتين الأولى والثانية ثانوي خلال الاختبارات الاستدراكية في مادتين من بين 4 مواد أساسية، حددتها وزارة التربية الوطنية، على أن تنظم خلال شهر رمضان وليس قبله.

أوضح مصدر مسؤول من وزارة التربية الوطنية بأن الاختبارات الاستدراكية التي ستمس التلاميذ الذين حازوا على معدلات سنوية ما بين 9 إلى 9.99، لن يستفيدوا من تقديم الاختبارات لكي لا تتزامن مع شهر رمضان، حيث أنها ستجري مثلما كان مبرمجا يومي 29 و30 من شهر جوان المقبل، أي في أواخر شهر رمضان.

وأوضح المصدر نفسه بأن هذه الاختبارات لن تنظم مثل امتحانات نهاية السنة الدراسية 2015-2016 الخاصة بالأقسام النهائية (ابتدائي، ومتوسط وثانوي)؛ وإنما ستُنظم مثل الامتحانات السنوية، حيث سيتم إجراء الاختبار الاستدراكي بعد نهاية مجالس أقسام الفصل الثالث للمستويين، وتحدد القائمة النهائية للتلاميذ المعنيين بالاختبار الاستدراكي حسب المواد المعنية وجدول الاستدراكات، مباشرة بعد عقد مجالس الفصل الثالث.

وستجري الامتحانات في يوم واحد، ويتولى تصحيحها الأساتذة تحت إشراف مدير الثانوية أو ناظرها، فيما يعاد حساب المعدل السنوي العام للتلميذ عبر إدراج العلامات البديلة المحصل عليها في الاختبار الاستدراكي حسب كل مادة معنية بالاستدراك، للحصول على المعدل السنوي الجديد، وستدوّن علامات الاختبار الاستدراكي الجديدة في أسفل كشف نقاط الفصل الثالث للتلميذ.

وفي حال حصول التلميذ على نتائج أقل من المعدل السنوي في المواد نفسها في الاختبار الاستدراكي، يحتسب معدل التقييم السنوي، كما تعتبر المداولات الأخيرة نهائية وغير قابلة للطعن.

ومن الناحية البيداغوجية؛ فإن التلاميذ الذين تحصّلوا على معدل يفوق 9 ويقل عن 10 في الجذع المشترك آداب، سيمتحنون في مادتين من بين المواد الأساسية وهي: اللغة العربية وآدابها، التاريخ والجغرافيا، اللغة الفرنسية، واللغة الإنجليزية. أما فيما يخص الجذع المشترك علوم وتكنولوجيا، فسيجتاز التلاميذ امتحانات في مادتين من المواد الأساسية وهي: الرياضيات، العلوم الفيزيائية، علوم الطبيعة والحياة، واللغة العربية وآدابها.

ويجتاز التلاميذ في السنة الثانية ثانوي اختبارات استدراكية في اللغة العربية والفلسفة والتاريخ والجغرافيا. أما في شعبة اللغات الأجنبية، فيجتاز التلاميذ اختبارات اللغة العربية والفرنسية والإنجليزية، في حين يجتاز تلاميذ شعبة العلوم التجريبية، مواد الرياضيات والفيزياء والعلوم الطبيعية. أما في شعبة التقني الرياضي، فيجتازون الامتحان الاستدراكي في المواد الأساسية، وهي الرياضيات والفيزياء والتكنولوجيا. أما في شعبة الرياضيات، فسيجتازون الرياضيات والفيزياء. وفي شعبة التسيير والاقتصاد، سيجتازون الرياضيات والمحاسبة والاقتصاد.

على صعيد آخر، أوضح مصدرنا بأن الرزنامة الخاصة بالامتحانات الاستدراكية لن يتم تغييرها، مثلما طالب به بعض التلاميذ الذين دعوا إلى تأخيرها إلى شهر سبتمبر، وذلك لكي لا تتزامن مع شهر رمضان، مفيدا بأن إجراء مماثلا من شأنه أن يعطل الدخول المدرسي للتلاميذ المعنيين، وهذا ما تحاول الوزارة الوصية أن تتفاداه وأن تنتقل إلى تعزيز الحجم الأسبوعي خلال السنة الدراسية ليصل إلى 36 أسبوعا.

الجزائر: مصطفى بسطامي

http://www.elkhabar.com/

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين

2016