اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين  اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين
recent

آخر الأخبار

recent
تربويات
جاري التحميل ...
تربويات

طلبة يصممون تطبيقا جديدا ويصعدون لمرحلة نصف النهائي في مسابقة لوكالة ناسا الامريكية

البليدة - تمكنت مجموعة من طلبة جامعة "سعد دحلب" بالبليدة من تصميم تطبيق جديد يرافقه اختراع عبارة عن سوار لتحديد مكان الأشخاص حيث تم اختيارهم من بين حوالي 1200 فريق مشارك عبر العالم في مسابقة سنوية تنظمها وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا".


وأوضح عيسى الباي احمد فوزي طالب في ماستر للإعلام الآلي وأحد أعضاء فريق المخترعين الشباب الذين اطلقوا على انفسهم اسم "هول ديقر" (Hole Digger) أن فكرة المشاركة في مسابقة ناسا (Space challenge) جاءت لدى تصفح للموقع الالكتروني للوكالة حيث تجمع ثمانية طلبة من قسمي الاعلام الآلي و الالكترونيك من بينهم فتاة واحدة وقاموا بتصميم تطبيق مرفوق بسوار يعمل على مساعدة صيادي الآلاسكا على عدم الضياع في المنطقة التي تسجل دائما ضياع الصيادين فيها.


وأضاف ذات المتحدث لوأج على هامش حفل تكريمي نظمه نادي المقاولين و الصناعيين للمتيجة على شرف هؤلاء الطلبة مساء امس الخميس بالبليدة ان التطبيق الذي تم تصميمه مزود بخريطة للالاسكا و سوار نموذجي يحتوي على بطاقة "اردوينو" لإرسال معلومات من السوار الى التطبيق بنقرة واحدة حيث يتم تحديد على الفور المكان و درجة الحرارة و الرطوبة و الضوء.


و من جهته ذكر يوسف ايديران طالب في ماستر 2 اعلام آلي أن المشاركة في هذه المنافسة الدولية التي تجري في نفس اليوم في عدد من دول العالم و التي اختيرت جامعة البليدة لاحتضانها هذه السنة جرت بمشاركة حوالي 1200 فريق تنافسوا على ستة أصناف (مواضيع) من بينها الصعود الى كوكب المريخ و كوكب الأرض حيث وقع اختيار "مجموعتنا على هذا الأخير بموضوع يطلق عليه "سي ايس اب"   Sea Ice App) يتمحور حول إيجاد تطبيق لمساعدة صيادي الالاسكا" كما قال.


وأشار إلى أن 20 فريقا من ست جامعات جزائرية شاركوا في هذه المسابقة التي جرت في جامعة "سعد دحلب" من 22 الى 24 أبريل الفارط تحت إشراف لجنة من وكالة ناسا و التي وقع اختيارها "علينا لنصعد الى مرحلة نصف النهائي كممثلين للجزائر من بين 120 فريق صعد الى نفس المرحلة من باقي  الدول الأخرى على أن يتم الإعلان عن النتائج النهائية في الأيام القليلة المقبلة".


وقال السيد ايديران أن المرحلة النهائية ستتمخض عن اختيار ستة فرق في مختلف الأصناف و يتم دعوتهم الى مقر وكالة ناسا و تبني تطبيقهم و اختراعهم لحل مختلف الصعوبات التي تواجهها هذه الوكالة في مختلف المجالات.


تجدر الإشارة الى ان فريق ال"هول ديق" يتكون من ثمانية أعضاء طلبة من قسمي الاعلام الآلي و الالكترونيك بجامعة سعد دحلب وهم بشرى بن عاشور و يوسف حمودة و حاج بورورقة امين و عباس تركي الياس و عيسى الباي احمد فوزي و بن عماروش عبد المومن و فليتة عادل و يوسف ايديران.


ومن جهته، اعتبر رئيس نادي المقاولين و الصناعيين للمتيجة كمال مولة أن بلوغ هؤلاء الطلبة مرحلة نصف النهائي في هذه المسابقة الدولية الهامة بمثابة "الحدث الكبير و البرهان على التكوين النوعي الذي تقدمه المدارس و الجامعات الجزائرية."


وأضاف السيد مولة خلال هذا الحفل الذي جرى بحضور الأمين العام للولاية أن هؤلاء الطلبة "تم اختيارهم من بين آلاف الطلبة عبر العالم رغم الوسائل البسيطة المتاحة لهم وهو ما يعد مفخرة لقطاع التعليم العالي في بلادنا" مشيدا بجهود اساتذتهم و مؤطريهم و أوليائهم لان هذا النجاح يعد ثمرة سنوات طويلة من الجهد و التربية و التوجيه."


كما دعا ذات المتحدث رؤساء المؤسسات إلى مساعدة و مرافقة الطلبة خاصة المتخرجين منهم و مدهم بالخبرة في مشاريعهم الجديدة لأنهم "هم مستقبل الجزائر" كما قال.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين

2016