اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين  اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين

recent

آخر الأخبار

recent
تربويات
جاري التحميل ...
تربويات

الشُعب العلمية بالمدارس مهددة بالإنقراض..

مع قلّة أساتذة الرياضيات والفيزياء.. مُختصّون يحذرون:


فتح النقص الرهيب في أساتذة مادتي الفيزياء والرياضيات منذ الدخول المدرسي الحالي، النقاش في الساحة التربوية، حول موضوع توجيه التلاميذ نحو الشعب العلمية أو الأدبية، خاصة أن بعض المؤسسات التعليمية لا تملك أستاذ رياضيات أو فيزياء إلى اليوم، وتفاجأت وزارة التربية عندما حاولت الرجوع لقائمة الناجحين الاحتياطيين، بعدم وجود متخصصين في الرياضيات والفيزياء، فيما سارع أولياء التلاميذ إلى الاستنجاد بمهندسين وتقنيين وبيولوجيين لمدّ أبنائهم بدروس دعم في الرياضيات والفيزياء.



الظاهرة جعلت الخبراء يدقون ناقوس الخطر، مُحذرين من تقلص أو ندرة الاختصاصات الرياضية مستقبلا، مُحملين مسؤولية ذلك لأولياء التلاميذ الذين يجبرون أبناءهم المتفوقين في الشعب العلمية، على اختيار تخصص الآداب في الثانويات، بحثا عن نجاح سهل في البكالوريا، كما تتحمل مجالس قبول وتوجيه التلاميذ على مستوى الثانويات الجزء الأكبر من المسؤولية.
وبهذا الصّدد، اعتبر مدير مركز توجيه مدرسي ومهني الباحث في مجال التربية المقارنة، الوردي خناطلة لـ"الشروق"، أن كثيرا من التلاميذ في الجزائر يُوجّهون نحو شعب لا تتوافق مع رغباتهم وميولاتهم الدراسية، أو نحو شُعب لا تتلاءم مع قدراتهم الدراسية، حيث قال "عملية التوجيه، ليست مجرد قرار إداري ظرفي، بل هي مجوعة عوامل تربوية واجتماعية.. فمنهاجنا التربوي وطرق التدريس والتقويم جميعها تتسبب في سوء التوجيه، كما أن كثيرا من مجالس القبول والتوجيه تميز بين التلاميذ، ولا تلتزم بمبدأ الإنصاف بينهم في غياب الضمير المهني"، ومتأسفا كون وزارة التربية تحدد مسبقا عدد التلاميذ بكل الشعب "حتى ولو اقتضى الأمر التضحية ببعض منهم، متجاهلة مصلحة التلميذ".
ويقترح حناظلة، الاستعانة ببرنامج لتربية الميول والاهتمامات في المنهاج التربوي الوطني، للبحث في أسباب تذبذب ميول التلاميذ، مع ضرورة تغيير نظام التوجيه بالجامعة "الذي لا يزال يعطي الأفضلية للشعب العتيقة على حساب الشعب الدراسية الجديدة"، حسب رأيه.
منقول من جريدة الشروق

عن الكاتب

Radouan Const Radouan Const

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين

2016