اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين  اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين

recent

آخر الأخبار

recent
تربويات
جاري التحميل ...
تربويات

ما هي صفات المعلم الناجح؟


هناك مجموعة من الصفات التي يجب على المعلم أن يتحلى بها، حتى يصبح معلم ناجح قادر على توصيل الرسالة المسئول عنها، ومن خلال هذا المقال سنلقي الضوء على الصفات التي يجب توفراها في المعلم الناجح، والتي من أهمها:-
الإخلاص
يجب أن يتحلى المعلم بالإخلاص، وأن يقوم بكل واجباته، ويتفاني في عمله، ويسعى إلى توصيل المعلومة إلى الطلاب بشتى الطرق، ويتأكد من أن جميع الطلاب قد فهموا ما يريد أن يوصله إليهم، الإخلاص والتفاني في العمل يجعل الطلاب يحبون المعلم ويتخذوه قدوة لهم.
التكيف
المعلم الناجح يتكيف مع احتياجات الطلاب، فالتواصل معهم و التقرب إليهم سيعطيك فكرة عن الطرق و الوسائل التي ستساعدك في تعليمهم و مساعدتهم على تجاوز الصعوبات التي قد تواجههم، كما يتعامل مع الطلاب على أنهم أخوه صغار لهم، ويدرك جيداً أنهم لا يمتلكون خبرة كبيرة مثله.
الحياد
المعلم الناجح يلتزم الحياد في كل الأمور، فلا يحاول فرض آرائه السياسية على الطلاب، ولكنه يمنح كل طالب فرصة التعبير عن رأيه، ويبدأ في فتح الحوار والنقاش داخل الفصل، ويعلم الطلاب احترام الرأي الآخر وتقبل الإختلاف، وتوجيه النقد بصورة صحيحة.
تحديد الأهداف
حتى تصبح معلم ناجح، يجب عليك أن تحدد الأهداف التي تسعى إليها، حيث إن ذلك سيساعدك على الوصول إلى هدفك، بعد وضع خطة منظمة له ومنهج سليم.
التعامل بطريقة جيدة مع الطلاب
لا يمكن لأي معلم أن يصف نفسه بأنه ناجح، إذا لم يمكن محبوب بين الطلاب، فحب الطلاب دليل على أن نجاح المعلم، هذا الحب يكون نتيجة تعامل المعلم بطريقة جيدة مع الطلاب، فالطالب يحب المدرسة إذا شعر بها بالأمان، ولن يشعر بالأمان إلا إذا كان المعلم يتعامل معه بطريقة جيدة.
روح المرح والدعابةيعتقد بعض الطلاب أن المعلم لا يضحك أبداً، هذا الشعور تكون لديهم من معاملة المعلمين لهم بطريقة حادة، ولكن المعلم الناجح يملك روح الدعابة والمرح، لذا دعك من الجدية المفرطة واخلق جوا من المرح داخل الفصل فذلك يترك انطباعا جيدا في نفسية المتعلمين قد يمتد حتى بعد تخرجهم من الجامعة ، هذا بالإضافة إلى أن روح المرح تجدد نشاط الطلاب، وتملأهم بالحيوية والنشاط.
المدح والثناء
المعلم الناجح يثني على طلابه متى استحقوا ذلك، فمن الواجب على كل معلم أن يشجع الطلاب وأن يعترف بالمجهود الكبير الذي بذلون حتى ينجزوا عمل معين، لذا أشعرهم دائما بأنهم في حاجة إلى التطور و أن بمقدورهم تقديم مستوى أفضل، فأسلوب التحفيز يملئ الطلاب بالحيوية والنشاط.
التجديد والبعد عن الروتين
من أهم أسباب عدم حب الطلاب للمدرسة، هو إحساسهم بالملل والضيق، لذا يجب على المعلم أن يعمل على تجديد الروح داخل الفصل، وأن يبتكر أساليب جديدة في الشرح، فإن ذلك سيساعد على جذب انتباه الطلاب، ويبعد عنهم الإحساس بالملل، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال استخدام وسائل و أدوات تعليمية جديدة ، فلديك الآن الكثير من الموارد الرقمية و الوسائل التكنولوجيا و التطبيقات التعليمية التي ستساعدك على تجريب مناهج حديثة أكثر حافزية و فعالية في تعليم الطلاب.
حب المهنة
“حب ما تعمل حتى تعمل ما تحب”، من أصدق العبارات، حيث إن المعلم الناجح يجب أن يكون مُحب للمهنة، ويستمتع بوقته أثناء العمل ، فلامكان لك في الفصل إذا كنت تكره مهنتك و لا تستمتع بتدريس مادتك لطلابك، تذكر دائما أن مهنتك من أشرف وأهم المهن و تعليمك للأفراد هوتعليم للمجتمعات بأكملها، حيث إن العلم هو الذي يبني الأمم والحضارات.
مساعدة الطلاب
المعلم الناجح يساعد الطلاب على تجاوز جميع مشكلات حياتهم، سواء كانت مشاكل عاطفية أو اجتماعية ، فلا تعتقد أن مهمتك هي فقط التعليم بمفهومه المحدود،أنت مسئول عن طالب ذو انتماء اجتماعي معين و ذو شخصية شديدة الحساسية تحتاج منك التوجيه و المساعدة على حل المشاكل المختلف.
ففي بعض الأحيان قد يكون الطالب شريد الذهن غير قادر على التركيز والفهم، ويظهر ذلك بشكل كبير، والمعلم الناجح هو من يستطيع كشف حزن الطالب، وإذا كان قريب من الطالب، سيحكي له عن المشكلة التي تؤرقه، وعندها يجب عليك تقديم المساعدة له.

عن الكاتب

اعيش حسام الدين اعيش حسام الدين

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين

2016