اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين  اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين

recent

آخر الأخبار

recent
تربويات
جاري التحميل ...
تربويات

ملخص لقاء وزارة التربية الوطنية مع نقابات االقطاع


ملخص لقاء وزارة التربية الوطنية مع نقابات االقطاع
يوم الثلاثاء : 03 جانفي 2017
--------------------------------------
 في إطار اللقاءات الدورية عقدت وزارة التربية الوطنية لقاء مع نقابات القطاع العشر + جمعية وفيدرالية أولياء التلاميذ يوم االثلاثاء : 03 جانفي 2017 برئاسة السيدة وزيرة التربية الوطنية وبحضورالسادة : الأمين العام - مدير الديوان - مديراستثمارالموارد البشرية - مدير التكوين - المستشاران المكلفان بالعلاقات مع النقابات ،حيث ساد اللقاء لغة الصراحة والوضوح والشفافية، وتم التطرق فيه للملفات التالية :
1. الامتحانات والمسابقات المنظمة بعنوان 2016.
2. عمليات التكوين لفائدة موظفي ومستخدمي مختلف الأسلاك.
3. القانون الخاص لعمال التربية.
4. الخدمات الاجتماعية.
5. التوظيف.
6. الوتائر المدرسية.
7.ملف التقاعد.
8- التعليمة الحكومية 003 المتعلقة ببندالترقية الداخلية لــ 45 ألف منصب موزعة على الأطوار والأسلاك.
أهم ما جاء في تدخل رئيس الاتحادUNPEF السيد الصادق دزيري :
----------------------------------------------------------------------------
• التقاعد :
------------
سجل الاتحاد بوضوح عدم التفاعل الإيجابي لوزارة التنربية تجاه الملف من خلال :
 - عدم تطبيق فحوى الاتفاق المبرم في المحضر المشترك بين الاتحاد والوزارة الذي نص صراحة بفتح نقاش معمق حول الملف والاتفاق على أرضية بين الشركاء والوزارة للدفاع عنها من طرف الوزارة أمام الحكومة ، وهذا الذي لم يتم .
- عدم اكتراث الوزارة بالعدد الهائل الذي قدم ملفات التقاعد الذي بلغ حسب تقريرالوزارة 414233 فكان رد الوزيرة هو منح فرصة للتراجع عن إيداع ملفات التقاعد ولم يسجل سوى تراجع 105 ملفا فقط ، فعلق رئيس الاتحاد : السبب الحقيقي لعدم تراجع المعنيين وذهابهم قسرا وجبرا للتقاعد هو :
1 عدم وضوح المشروع المصادق عليه بشكل واضح .
22 الضبابية السائدة في التعديل المقترح من طرف السيد رئيس الجمهورية الذي ورد على لسان السيد وزير العمل الذي قيده ببلوغ سن 58 و59 سنة هذا اللبس أحدث ريبة واضطرابا لدى الموظفين الذين قدموا ملفاتهم ، ولحد الساعة نتساءل هل يمكننا الخروج يوم 31 أوت 2017 أم سيطبق القانون الجديد في ظل غياب الإعلام.
• القانون الخاص :
--------------------
 لابد للجنة المشتركة أن تسرع في وتيرة عملها لإنهاء الملف في أقرب الأجال لإنصاف الأسلاك المتضررة من جهة وتطبيق محتوى المرسوم 266/14 المتعلق بتثمين تصنيف شهادتي الدراسات الجامعية التطبيقية والليسانس.
• التكوين :
------------
تطرق فيه للعمليات التكوينية التي مست 69050 أستاذا جديدا منهم 410599 احياطيا لحد الساعة التي اعتبرها غير كافية وعلينا التفكير في استغلال المعاهد التكنولوجية المسترجعة بعد تسوية وضعيتها القانونية في التكوين القبلي المتخصص للأساتذة ، وطرح تساؤلا حول وصول المفاوضات بين وزارتي التربية والتعليم العالي حول توسيع الشبكة الوطنية للمدارس العليا للأساتذة .
• المسابقات المهنية :
----------------------
بالرغم من إجراء المسابقة المتعلقة برتبة مدير لجميع الأطوار حيث بقي العجز لأكثر من 2000 منصبا لأن المنصب غير مغري في غياب التحفيزات لهذه الرتبة مما جعل عزوفا كبيرا عن تقدم الأساتذة ، وهنا طالب بالعودة للرخص الاستثنائية للسماح للأسلاك التالية للمشاركة في المسابقة وهم : النظار - مستشارو التربية - الأساتذة الرئيسيون في المتوسط والابتدائي وكذا مساعد مدير في الابتدائي ودون شرط احتساب 5 سنوات أقدمية في هذه الرتبة لتغطية العجز المسجل .
• الوتيرة الدراسية:
---------------------
 أكد رئيس الاتحاد عدم إمكانية مناقشة هذا الملف في عجالة وفي لقاء كهذا مما يستوجب فتح نقاش معمق في الموضوع مع الشركاء والمهتمين والخبراء بمراعاة الظروف الاجتماعية والمناخية المتنوعة في الجزائر ، وحسب الإمكانات المادية .
• الخدمات الاجتماعية :
-------------------------
اللجنة اجتمعت 299 اجتماعا ولم تتوصل لحد اللحظة إلى التوافق حول القرار الجديد ، علما أبأن الهدف من إنشاء هذه اللجنة هو تحسين القرارلإضفاء شفافية أكثر في التسيير مع إعادة النظر في الضوابط التقنية بناء على الأولويات الاجتماعية غير أن بعض الأطراف ترغب في تغيير كل شيء ، وإن استر الوضع في المشاكسات على هذا الحال سننسحب من هذه اللجنة ونطالب بالإبقاء على القرار كما هو إلى غاية تعديل المرسوم 303/82 المتعلق بتسيير الخدمات الاجتماعية لكل قطاعات الوظيفة العمومية .
• القضايا العالقة المتعلقة بتطبيقات القانون الخاص :
--------------------------------------------------------
 حيث قدمنا بشأنها ملفات لمعالجتها من طرف المديرية العامة للوظيفة العمومية ولم نتلق أي جواب عنها لحد الساعة
الإجراءات المتفق عليها
-------------------------
- فتح نقاش حول الوتيرة الدراسية من جديدمع الشركاء والمهتمين
 - فتح ملف التقييم التربوي الذي يبدأ باستشارة ميدانية مع الأساتذة بدءا من شهر فيفري القادم على أن تختتم العملية بتنظيم ملتقى وطني في غضون شهر أفريل 2017.
 - عقد لقاءات ثنائية مع الشركاء الاجتماعيين وإيجاد صيغة عملية للتواصل المستمر حيث وعدت السيدة الوزيرة بالتكفل الشخصي به .
ملاحظة :
----------
ستنظم مسابقة للتوظيف خلال سنة 20177 ، متى وما هي الاختصات المعنية سيفصح عنها لاحقا بعد ضبط الاحتياجات من طرف مديريات التربية بناء على ملفات التقاعد خصوصا والمؤسسات الجديدة التي ستفتح. مع الإبقاء على القوائم الاحتياطية .

مسعود عمراوي

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين

2016