اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين  اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين

recent

آخر الأخبار

recent
تربويات
جاري التحميل ...
تربويات

انت استاذ جديد اقرا هذه النصائح


ساقدم لكم هنا اكثر من 30 نصيحة وخاصة للاساتذة الجدد ،وذلك من خلال تجربتي المتواضعة في الميدان وخبرة بعض الاساتذة ...
الأستاذ : إعيش حسام الدين 


1/ العمل بضمير.فعلى المعلم ان يملك الضمير الحي ليقوم بالعمل بكل اخلاص وامانه، في نقل اصول التربية الى التلاميذ، ونقل المعلومة العلمية ايضا، وعليه ان يكون متفانيا في عمله ومخلصا له .

2/ عليك ان تحب مهنتك ،وتعشقها لكي تبدع فيها،فحب المهنة اساس النجاح، ولاتسمع لكلام الفاشلين.

3/ التحضير الجيد للدرس . والتمكن في المادة ،مع المطالعة المستمرة ، ، حاول أن تخمن المشكلات والصعوبات التي يحتمل أن تواجهها أثناء التدريس ، إن الحدس الجيد هو من السمات التي يجب أن يتحلى بها المعلم القدير.

4/ التحكم الجيد في القسم ،هناك كتب عديدة عليك الاطلاع عليها لكي تتعلم طرق ضبط النظام داخل القسم وهي مفيدة جدا.
وهذا الكتاب سيفيدك جيدا انصحك بالاطلاع عليه
اضغط هنا للتحميل

5/ الاطلاع على التشريع المدرسي ،لكي تعرف مالك من حقوق وماعليك من واجبات.

6/ 
إن من أسوا ما يمكن أن يتصف به الأستاذ في تعامله مع تلاميذه:التمييز بينهم (لا بناء على سلوك أو اجتهاد في الدراسة,وهو التمييز المقبول أو المطلوب),الذي يعتبر من الظلم الذي حرمه الله ورسوله.ومن مظاهر هذا الظلم : أولا:- التمييز بين الغني والفقير.
ثانيا:- التمييز بين القوي والضعيف.
ثالثا:- التمييز بين بن المسؤول وبن المغمور.
رابعا:- التمييز بين بن المنطقة والآتي من خارجها.
خامسا:- التمييز بين الذكر والأنثى.


7/ عدم طرد التلميذ من القسم ، الا لسبب مقنع جدا ، وايضا يكون مرفق بتقرير؟كثرة طرد التلاميذ من القسم ستسقط هيبتك امام التلاميذ والادارة والاولياء.

8/ حاول إيقاف التلاميذ المشاغبين عند حدهم حتى لايفسدوا عليك الجو الدراسي ، وذلك باستعمال الأسلوب المناسب حسب ما تقتضيه الظروف فلكل حالة أسلوبها الخاص وطريقتها المناسبة ، مثل :
أ – بعض التلاميذ قد يرتدع بمجرد النظر إليه.
ب – ومن التلاميذ من يحتاج إلى النظرة القاسية.
جـ – ومن التلاميذ من يتّعظ بالعتاب.
د – ومن التلاميذ من لا يرتدع إلا بالعقاب : بدءاً من التوقيف في مكانه في الفسم ، أو التوقيف أما زملائه ووجه للحائط ، مروراً بطرده وحرمانه من الحصة وإرساله إلى مدير المدرسة .

9/ تجنب التاخر وكثرة الغيابات لاسباب تافه. وحاول عدم الغضب في حالة وصلك استفسار من المدير عن سبب الغياب او التاخروقم بالرد على الاستفسار باسلوب حسن.

10/ التعاون والتضامن مع اصدقائك في العمل والوقوف معهم في السراء والضراء .وتجنب الانانية .

11/ الكتابة في دفتر النصوص بشكل منتظم ،وايضا في دفاتر المراسلة، لان المفتش يحاسبك عليها وخاصة في امتحان التثبيت.


12/ عدم الاعتماد الكلي على الكتاب المدرسي في تحضير الدروس، فالحمد لله الان توجد مواقع وايضا صفحات ،ومجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي تجد فيها كل الوثائق التي تحتاجها في عملك.

13/ إذا دخلت القسم والفوضى سائدة ، فلا تثر ولا تغضب ، وإنما اتخذ مكاناً مناسباً بحيث ترى ويراك جميع التلاميذ ثم تجول بنظرك بين جميع التلاميذ وتفرس في وجوه من أثار الفوضى ، ونادي أحدهم حتى تضمن أنهم قد أحسوا بدخولك ووجودك بينهم.

14/ نقل نظرك بين التلاميذ حتى يشعر كل تلميذ بأنه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك ورعايتك ومراقبتك.

15/ حاول تصحيح كراريس التلاميذ ولو مرة في الاسبوع ،لكي يشعر التلميذ انك مهتم بتنظيم الكراس ، والمحافظة عليه.

16/ احيانا ستجد ضغط ومشاكل مع اولياء التلاميذ،تعامل معهم بصدر رحب، واسمع الى انشغلاتهم.وحاول معالجة المشكل معه بذكاء.

17/حاول احترام رزنامة اعداد الفروض والاختبارات ،وتصحيح اوراق التلاميذ في الوقت المناسب ،لكي لا تقع في تصادمات مع المدير وايضا اولياء الامور .

18/ لا باس بعد نهاية كل فصل تشجيع وتقديم شهادات وجوائز للتلاميذ المجتهدين ،لكي تشجعهم على مواصلة العمل والتفوق .

19/ اغلبية المفتشين تجدهم يقدمون نصائح بصوت عالي،ستشعر بالضعف(الحقرة) ،لكن تقبل نصائحهم بصدر رحب ودونها في دفتر خاص ،لانهم يتحدثون عن خبرة وتجربة في الميدان.

20/ حاول الحفاظ على السر المهني،فهو خطا من الدرجة الثالثة...يعاقب عليه القانون.اي الكلام التي تسمعه في مجالس الاقسام يبقى في مجالس الاقسام لاتنقله الى خارج المدرسة.

21/ فيما يخص طرق التدريس ،وكيفية تحضير الدرس وتقديمه ،ستجد نصائح عديدة من مفتش المادة ، وايضا من الاساتذة المكونين. حاول الاستفادة منها.

اضغط هنا للتحميل كل مايحتاجه الاستاذ المتربص

22/ في حالة حدوث فوضى في القسم لا توجه اللوم للصف بأكمله حتى لا يخلق تجاهك كرهاً من الجميع. وتجنب الضرب مهما يكن لكي لا تقع في مشاكل مع الاولياء .

23/ عليك ان تسخدم أسلوب المديح والثناء لتعزيز السلوك المرغوب بين وقت وآخر ولكن عليه ألا يكثر في استخدامه لئلا يولد الغيرة والكره في قلوب الطلاب الآخرين . كما أنه يجب أن يثني على الطالب المزعج ليشعره أنه عندما يكون مهذبا في الفصل فهو محل تقدير معلمه .

24/ تحفيز التلاميذ أثناء الدراسة أحد أكبر التحديات التي تواجه المعلم خاصة في بداية تعامله مع التلاميذ، لا تفشل فحاول الاطلاع على طرق جديدة لتحفيزهم، اعلم انا الكلام اسهل من التطبيق ،لكن عليك بالاجتهاد والمثابرة والتعلم لكي تستطيع تحفيزهم على طلب العلم وحب المادة التي تدرسها.

25/ الواجب المنزلي يجب ان يكون غير مرهق للتلميذ حتى يؤديه بعناية ودون ملل.

26/
لا تكن مع التلاميذ كما يقول المثل لينا فتُعصر, ولا يابسا فتُكسر,وكن وسطا لأن "خير الأمور أوسطها",واعلم أن علاقة الأستاذ بالتلاميذ يجب أن تكون علاقة حب من جهة (عن طريق المعاملة الطيبة) وعلاقة هيبة من جهة أخرى (عن طريق الحزم والجد والشخصية القوية),فإذا وُجد الحب وحده ركب التلاميذ على ظهر الأستاذ وما بقيت له سلطة عليهم,وإذا وُجدت الهيبة وحدها خاف التلاميذ من الأستاذ أولا ثم نفروا منه ومن مادته ثانيا.

27/ لا تقبل الأجوبة الجماعية من التلاميذ التي تكون مرتعاً خصباً للفوضى والشغب .وحذاري ثم حذاري من الغضب والسب والشتم امام التلاميذ في القسم .....


28/ بعض الاساتذة يعتقد دوره هو تقديم الدروس للتلاميذ فقط ، حاول قدر الامكان المشاركة في النشاطات الثقافية والرياضية والعلمية مع التلاميذ لكي تحببهم في المدرسة ،مثلا القيام بحملة نظافة في المؤسسة بمشاركة التلاميذ،بعد طلب الاذن من المدير طبعا.

29/ لا تنقل هموم المدرسة الى المنزل ولا هموم ومشاكل المنزل الى المدرسة . 


30/ احيانا تجد تلاميذ يذهبون الى الدروس الخصوصية ، وياتون باسئلة تعجيزية ...ولا يهتمون بدروسهم في القسم ،
إذا لم تكن متأكدا من الجواب على سؤال طرحه عليك تلميذ فلتؤجل الجواب إلى حين تتأكد منه,ولو كان ذلك إلى حصة مقبلة.واعلم:
ا-أنه ليس في ذلك أي عيب كما قلتُ قبل قليل,كما أنه ليس عيبا أن تخطئ ثم تعترف بالخطأ ولو أمام التلاميذ إذا لم يتكرر الخطأ كثيرا,بل العيب في أن تقول للتلاميذ ما لست متأكدا من صحته,أو في أن تعرف أنك مخطئ ثم تصر على الخطأ.
ب-أن من قال:" لا أدري"فقد أجاب.
.وحاول تقديم درسك بطريقة سهلة وبسيطة .

31/ احرص على الالتحاق بقسمك مباشرة عند دق الجرس ولا تترك للإداريين الفرصة لتنبيهك لضرورة الالتحاق بالقسم .

32/لا تسمح لأكثر من تلميذ بالخروج إلى المراحيض،فعودهم على ذلك من بداية السنة.

33/ احرص على الالتحاق بقسمك مباشرة عند دق الجرس ولا تترك للإداريين الفرصة لتنبيهك لضرورة الالتحاق بالقسم .

34/ احرص على تسجيل الغياب ذكورا واناثا حتى وإن استدعى الأمر المناداة فانت مسوول على جميع التلاميذ في قسمك.

35/ احرص على أن تكون آخر من يخرج من القسم في أوقات الحركة.

عن الكاتب

اعيش حسام الدين اعيش حسام الدين

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين

2016