اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين  اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين

إجراءات التثبيت

إجراءات التثبيت
    تمهيد : 
                   يعرف امتحان شهادة الكفاءة للأستاذية في التعليم الثانوي باسم : التثبيت أو الترسيم .
                           ●  ما المقصود به ؟
                           ●  من له الحق في الترشح له ؟
                           ●  ماهي آليات التحضير الجيد له ؟
1 ـ مفهوم : امتحان التثبت ( الترسيم ) :
                  التثبيت هو عملية انتهاء الفترة التجريبية ( هي فترة التربص أو التدريب )، وفتح الباب لدخول العامل الوظيفة العمومية، والتمتع بمختلف الحقوق والواجبات المترتبة عن صفة: موظف.

2 ـ آليات التثبيت في منصب أستاذ تعليم ثانوي :
             ـ  تعد مديرية التربية من ضمن الأساتذة المتدربين قوائم المترشحين لاجتياز الاختبارات
                  التطبيقية لشهادة الكفاءة للأستاذية في التعليم الثانوي والتقني.
              ـ  يعين مفتش التربية الوطنية أعضاء لجنة التثبيت الخاصة بكل مترشح في المقاطعة التي
                  يشرف عليها ، ويحدد تواريخ العملية ، ويخبر المترشح عن طريق مديرية التربية .
  ملاحظة : بناءا على مراسلة المفتشية العامة للبيداغوجيا رقم :30/11/ م ع ب/2015
 التي تمنع برمجة المتربصين، بناء على صدور أسمائهم في مقررات مديري التربية إلا بعد استفاء المتربص لكل مدة التكوين أثناء التربص وكذا كافة حصص المرافقة البيداغوجية.
             ●  اﻹقتراحات الممكنة  في تفتيش التثبيت :
                                    1 ـ  الموافقة على التثبيت (الترسيم) ،أي النجاح في الامتحان .
                                    2 ـ   تمديد فترة التجربة (فترة التربص) ،أي تأجيل التثبيت .
                                      3 ـ  ﺇنهاء علاقة العمل أي الرفض.
        3 ـ طبيعة امتحان التثبيت :
 ورد في القرار الوزاري المؤرخ في 25/10/2010  تحديد كيفية تنظيم امتحان تثبيت  موظفي التعليم.                                 
             يدعى امتحان تثبيت أساتذة التعليم الثانوي (شهادة الكفاءة لأستاذية التعليم الثانوي)
             ويشمل هذا الامتحان على :
                       ـ  الاختبارات التطبيقية تتمثل في تقديم درسين مختلفين في قسم واحد
                              أوفي قسمين اثنين مختلفين، وينقط كل درس منهما من 20.
                      ـ اختبار حول مسائل التربية وعلم النفس و التشريع المدرسي وينقط من 20.

   تنبيه :
                      مراقبة وثائق الأستاذ المختلفة جزء من الامتحان
                      وأهم هذه الوثائق  :
                     1 ـ  دفتر النصوص :
                          وأهم أهدافه  :     ـ  تعريف التلميذ بالعمل المنجز في القسم ، والمطلوب تحضيره .
                                             ـ  التنسيق بين أساتذة القسم الواحد .
                                             ـ  ضمان تواصل التعليم في حالة استخلاف أستاذ بآخر .
                                             ـ  الاطلاع على شروط تنفيذ البرامج الرسمية .
                      2 ـ  المنهاج الرسمي والوثيقة المرافقة :
                                            وثيقة رسمية يجب قراءتها بتمعن واهتمام وتطبيقها والتقيد بها .
                      3 ـ التوزيع السنوي للتعلمات:
                         وأهم أهدافه  :      ـ  توزيع الأنشطة والمقررات على الأيام الدراسية الفعلية .
                                             ـ  حصر فترة الفروض والاختبارات والعطل الرسمية .
                                             ـ  ﺇنهاء المقررات في الوقت المناسب .
                                             ـ  العمل المنظم الهادف .

                   4 ـ تحضير الدرس ( المذكرة ):
                           وأهم شروطه :      ـ  أن يكون التحضير قابلا للتنفيذ (الاستعمال ) .
                                               ـ  أن يعكس مجهود الأستاذ .
                                               ـ  أن تندمج فيه الأهداف والمعارف والوسائل والطرائق والتقويم
                   5 ـ  دفتر التنقيط والتقويم و المتابعة :
                            ويشمل التقويم الجوانب التالية :
                                      ـ  عمل التلاميذ في القسم ( المشاركة) .
                                      ـ  عملهم خارج القسم ( الواجبات ، البحوث ، تحضير الدرس ، ... ) .
                                      ـ  اعتنائهم بالأدوات و الوثائق(الكراريس خاصة ) .
                                      ـ  الفروض .
                                      ـ  الاختبارات .

                    6 ـ دفتر التكوين :
                           و يتضمن حوصلة عن :   ـ الندوات الداخلية والجلسات التنسيقية.
                                                       ـ العمليات التكوينية المختلفة.
                                                       ـ  توجيهات المفتش أثناء الزيارات المختلفة.
                   7 ـ دفاتر التلاميذ :
                                  يراقبها الأستاذ من حيث :   ـ طريقة مسكها .
                                                               ـ مدى العناية بها ( شكلا ومضمونا ).
                      8 ـ  مراقبة أعمال التلاميذ : الواجبات ، البحوث ، التمارين ، ...الخ
                     9 ـ مراقبة طريقة بناء الفروض والاختبارات  ومدى الالتزام بآليات التقويم.


إرسال تعليق

التعليقات

جميع الحقوق محفوظة

اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين

2016