اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين  اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين

مقاربة بناء مفهوم وفق طريقة المقاربة بالكفاءات في مرحلة التعليم الثانوي.



لماذا المقاربة بالكفاءات ؟

يستند النموذج التلقيني في التدريس إلى اعتبار رأس التلميذ فارغا يمكن مِلْؤُه بما نشاء من المعارف حينما ننقلها إليه . فدور المعلم هنا هو عرض المعارف بوضوح
ودور التلميذ هو الانتباه لما يقول المعلم . فالمـعلم ؛ إذن ؛ هو المصدر الوحيد للمعرفة والتلميذ مستهلك لها. و يعتبر مصدر الخطأ عند التلميذ في ؛ هذا النموذج ؛ إما قلة الانتباه عند التلميذ و إما سوء شرح من قبل المعلم . إن هذا النموذج لا يعطي أهمية كافية للصعوبة الذاتية للمفهوم الذي هو موضوع الدرس ، كما لا يحمل عناء التمحيص والتدقيق في طبيعة التواصل بين المعلم والتلاميذ إذ يختصرها في ثنائية بسيطة الإلقاء/الاستماع .
المقاربة بالأهداف مــقاربة خطية مجزأة إلى أهداف إجرائية يكتفي المعلم بتحقيقها لذاتها ، فبهذه الطريقة يجد التلاميذ أنفسهم ؛ في غالب الأحيان ؛ عاجزين عن توظيف مكتسباتهم لحل مشكل أو التواصل مع الغير شفهيا
المقاربة بالكفاءات ( النموذج البنائي ) تعطـــي الأولوية لدور التلميذ في بناء المعرفة و توظيفها أكثر من إعطائه الأولوية للمعرفة ذاتها ولكن دون إهمال لهــا ، فالتلميذ ؛ في هذا النموذج ؛ هو مــحور العملية التعليمية / التعلمية  ( التلميذ يمارس الرياضيات ممارسة فعلية ) و الأستاذ ما هو إلا وسيط بين المعرفة و التلميذ . فبـهذه الطريقة يكتسب التلميذ كفاءات تمكنه من حل مشاكل مدرسية أو من الحياة العـــملية والتواصل بفاعلية من الغير .
- منهجية بناء مفهوم :
يعتمد بناء مفهوم في الرياضيات  في ظل طريقة المقاربة بالكفاءات على أربع ( 4 ) مراحل:
 1-   المرحلة التحضيرية : ( التهيئة النفسية )
من الصعب جدا ـ إن لم يكن مستحيلا ـ أن تعلم تلميذا ليس لديه دافعية للتعلم . فقبل التعلم يجب البدء بتنمية دافعية التلاميذ واستثارتها للتعلم والمشاركة في أنشطة القسم ،  و ذلك باستخدام كافة ما يُرَى مناسبا من الأساليب التي منها
§ربط التلاميذ و توجيه أذهانهم  إلى أهداف عليا وسامية و عظيمة فتثير فيهم دافعية ذاتية .
§بعث التفاؤل و الأمل في نفوس التلاميذ و إبعادهم عن القنوط و اليأس .
§إثارة و تحفيز التلاميذ و تشويقهم و ترغيبهم في العمل و طلب العلم ( بصفة عامة ) ودراسة الرياضيات ( بصفة خاصة ) . (فالأستاذ القادر على التحفيز يعتبر ناجحا بنسبة  50 % )
§ استخدام التشجيع والتحفيز المادي ( العلامة ، الجائزة ) والمعنوي ( الثناء ، الكلمة الطيبة ، وضع الاسم في لوحة المتفوقين ) .
§إشعال التنافس الشريف بين التلاميذ .  ( حذار من أن يَجَُرّ هذا التنافس ويتمادى بالتلاميذ إلى التشاحن  والتباغض )
المكافأة . 
2-  تـقديم نشاط تمهيدي ( بنائي ) :
أ‌)  من مواصفاته : 
•  له علاقة بمواضيع من البرنامج تم تدريسها و يمهد لتلك التي ستدرس لاحقا .
•  مثير ، جذاب و خادم للمعرفة  .
•  الأخذ بعين الاعتبار مستوى التلاميذ و مكتسباتهم القبلية ( المعارف ( المعلومات )  و المهارات ( القدرات ) الحسابية ....) .
•  تجنيد كفاءات رياضياتية مكتسبة ( استحضار معارف و مهارات سابقة قصد توظيفها )  ثم بـــناء
معارف و طرائق جديدة  تسمح له بحل وضعيات مركبة و إدماجيه ( الإعداد لتقبل وفهم وتوظيف معلومات جديدة ) .
أسئلته متدرجة : من السهل إلى الصعب ، من البسيط إلى المركب و من المعلوم إلى المجهول .
الارتكاز على وسائل تعليمية مناسبة و متوفرة توضع تحت تصرف التلاميذ .
 ب ) كيفية تسيير هذه المرحلة من التعلم :
تبعا لطبيعة النشاط و الصعوبة و وظيفته في التعلم ، يمكن جعل التلاميذ يعملون فرديا أو في أفواج صغيرة ( أربعة تلاميذ على الأكثر ) أحيانا أخرى ليقارنوا نتائجهم و إجراءات حلولهم .
يثير الأستاذ عند التلاميذ الفضول والرغبة في البحث ، يشجعهم على المبادرة والمشاركة و يدعمهم .
يسمح للتلميذ بممارسة الرياضيات ممارسة فعلية ( البحث ، طرح تساؤلات ، تطبيق تقنيات حسابية ، التجريب ، التخمين ، الاستنتاج ، وضع فرضية ، دحض فرضية ، اقتراح خطوات حل ، دراسة برهان و مناقشة صحته ، تحرير إجابة ، تبرير نتيجة ، استعمال  الحاسبة العلمية أو الحاسبة البيانية ، ... ) و دور الأستاذ حيوي في حث التلاميذ على إجراء هذه الممارسات و تشجيعهم و تعويدهم عليها قصد تمكينهم من بناء معارفهم بأنفسهم شيئا فشيئا .
تحسيس التلاميذ بأن الخطأ ليس عيبا أو ذنبا أو فشلا أو ضعفا و إنما هو خطوة عادية في مسار التعلم وهو ؛  كذلك  ؛  من حق التلميذ . ( حذار من التوبيخ أو الضحك أو الاستهزاء أو تثبيط التلميذ عند الخطأ ) .
منح و تخصيص و ترك الوقت الكافي  ( و هذا لا يعني ترك المزيد من الوقت - أي ترك الحبل على الغارب - فمعظم التلاميذ تهن عزائمهم و تفتر هممهم عن مواصلة البحث مما قد يؤدي إلى خمود رغبتهم في الاكتشاف و التعلم بصفة عامة ) حتى يتمكن كل تلميذ ( أو كل فوج ) من القيام بالمهمة المقترحة عليه و ذلك بالقيام بإجراء ذاتي   .
يمر الأستاذ بين الصفوف لمراقبة عمل التلاميذ و لا يتدخل إلا عند الضرورة ( مثل : عدم الانطلاق في العمل ، مواجهة صعوبة تحول دون مواصلة العمل ) .
وضع حل مشترك متفق عليه من طرف التلاميذ ( الحوصلة ) .
 3- بـــــــــــناء المعرفة :
الأستاذ و سيط بين المعرفة و التلميذ ، يأخذ بعين الاعتبار أفكار التلاميذ و تصوراتهم و يقربها من التصورات العلمية ( بطريقة يراعى فيها التبسيط ، التيسير لا التعسير ) من خلال إدارته للمناقشة بعيدا عن فرض رأيه و بذلك يساعد الأستاذ التلاميذ على بناء المعرفة ( كطرح أسئلة تجلب اهتمام التلاميذ واستدراجهم إلى رد الفعل و تجنب الأسئلة الإيحائية )  ولا تعطى المعرفة جاهزة .
يقدم المعرفة في شكل قوالب جاهزة للحصر والحفظ يراعى التسلسل المنطقي للمادة ومستوى نضج التلميذ الموجهة إليه .
  تقدم المعرفة دقيقةً علميا ، سليمةً لغويا ( في بعض الحالات ، الأخطاء اللغوية تؤدي إلى أخطاء علمية ) و بارزةً شكلا ( الترقيم ، التأطير ، استعمال الألوان ، التسطير ، ... )
  صياغة  قوانين لغويا و ربط معارف بقواعد معروفة  إذا كان ذلك ممكنا .
              
مثال ذلك : 
مجموع حدود متعاقبة لمتتالية حسابية هو    حيث :
( الحد الأخير للمجموع  + الحد الأول للمجموع  )                        .
ربط اتجاه تغير مجموع دالتين بـ : إشارة مجموع عددين حقيقيين .
            ربط اتجاه تغير مركب  دالتين بـ : إشارة جداء عددين حقيقيين .
•  برهان بعض الخواص و بعض المبرهنات المعطاة في الدرس :  يعتمد برهان هذه الخواص أو المبرهنات على معارف التلميذ ، قصد تزويده بتقنيات البرهان و التحرير الرياضي إذ توظف بعض الكلمات و التعابير المفصلية مثل :  نعلم أن ؛ لدينا ؛ إذن ؛ ومنه ؛ وعليه ؛ نلاحظ أن ؛ ( من ...
 و ... نستنتج أن ) ؛ بالجمع طرفا لطرف ؛ بالضرب  طرفا لطرف ؛ برفع الطرفين إلى الأس ... ؛ بإضافة ... إلى الطرفين ؛ بضرب الطرفين في ... ؛ بتربيع الطرفين ؛   ... إلخ وهي فرصة ثمينة للتعامل مع الاستدلال والتطرق إلى المنطق و توضيح التعاريف. (لا تنس أن هناك سؤالاً نظرياًّ في البكالوريا) .
 4- تــــــــــقويم :
أ) أسئلة شفوية . ( كأن يطلب من التلاميذ إعادة تعريف أو نص  مبرهنة أو خاصة أو قانون ) .
ب) أمثلة . ( تطبيق مباشر )  [على العموم هذا الجزء هو مجال لفهم المعرفة المقدمة ] .
تكون بمشاركة التلاميذ .
يجب احترام الصيغة و عدم اختراق العقد التعليمي  .

وح

إرسال تعليق

التعليقات

جميع الحقوق محفوظة

اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين

2016