و فيما يلي بعض أسباب الغش و الوقاية منها:
أسباب الغش:
1-عدم الاستعداد الكافي للاختبار بنسبة 25 %.
2-صعوبة أسئلة الاختبار بنسبة 5 %.
3-الحرص على الحصول على درجات عالية بنسبة 45 %.
4-كره المادة الدراسية بنسبة 10 %.
5-تهاون المراقب بنسبة 3%.
6-عدم استيعاب المادة الدراسية بنسبة 5%.
7-الرغبة القوية في الحصول على درجة النجاح والانتقال إلى مرحلة أعلى بنسبة 7%.
ويمكن أن نضيف إلى الأسباب السابقة أسبابا أخرى ,بعضها يتعلق بالنظام التعليمي نفسه ,بينما يتعلق البعض الآخر بالمجتمع الذي ينتمي إليه الطالب وهي مايلي :
8-ضعف مستوى التحصيل الدراسي للطالب.
9-عدم وجود فاصل زمني كاف بين الاختبارات .
10-التركيز المبالغ فيه على الاختبارات التحريرية كمقياس للتحصيل الدراسي للطالب .
11- ضعف الضبط الاجتماعي من خلال غياب القدوة الحسنة من المسؤولين.
12- ضغط الأسرة أو المعلم على الطالب لمزيد من التفوق.
13- تأثر الطالب بأحد أفراد أسرته أو أقرانه وتبنيه لعادة الغش تلقائيا .,
14-صعوبة المادة الدراسية جزئيا او كليا .
15- تحدي سلطة المعلم المراقب .
16- عدم قدرة الطالب على تنظيم وقته واستعماله بشكل مفيد .
17-غياب الوازع الديني .
18- قصور الضوابط الرادعة للغش .
الحلول المقترحة (العلاج)
1-رفع الضغط النفسي عن الطلاب .
2-مقابلة الطالب ومعرفة أسباب الغش .
3-إقامة الندوات الدينية لتوضيح مخاطر الغش وتعارضه مع مبادئ الإسلام ومع القيم والغايات التربوية من خلال الإذاعة المدرسية , والتلفاز , والمساجد .
4-توزيع اختبارين مختلفين على طلاب القاعة الواحدة , بحيث يحصل كل طالب في الصف الاول على الاختبار ( أ)وطلاب الصف الثاني على الاختبار( ب ), وهكذا فلا يتجاور طالبان معهما الاختبار نفسه .
5-خلط مرحلتين دراسيتين في قاعة واحدة بحيث يجلس طالب من مرحلة بجوار طالب من مرحلة أخرى.
6-تباعد مقاعد الطلبة في الاختبار .
7-وجود فاصل زمني بين الاختبارات .
8-رفع مستوى جاهزية الطلبة للاختبارات .من خلال المراجعات وحصص التقوية .
9-اعتماد الأسئلة المقالية ذات المستويات العليا كالتحليل والتركيب والتمييز والتقويم والنقد والابتعاد عن الأسئلة الموضوعية .
10-تفعيل دور المرشد الطلابي والأخصائي في تهيئة الطلاب نفسيا للاختبارات .
11- تشديد العقوبة على من يمارس الغش من الطلبة ومن يساعدهم عليه من زملائهم ,بإلغاء نتيجة الاختبار ومنعه من الدخول لبقية الاختبارات .
12-تشديد العقوبة على المراقب الذي يسمح بالغش والإدارات المدرسية المشتركة .
13-تشديد المراقبة في قاعة الاختبارات .
14-التركيز على تكريم الطلبة المتفوقين في أدائهم وأنشطتهم داخل الصف وليس على أدائهم في ورقة الاختبار فقط .
15-توعية الأهالي وتنبيههم إلى مخاطر الغش في مستقبل أبنائهم ووطنهم .
وفي النهاية تجدر الإشارة إلى أن العلاج لن يكتب له النجاح إن لم تتكاتف جهود كل الجهات المعنية و بشكل جاد في تطبيق نظام منع الغش الموضح في الحلول السابقة.
نسأل المولى عز وجل أن يوفقنا وكل إخواننا و أبنائنا الطلاب إلى ما يحبه و يرضاه ,انه سميع عليم
أسباب الغش:
1-عدم الاستعداد الكافي للاختبار بنسبة 25 %.
2-صعوبة أسئلة الاختبار بنسبة 5 %.
3-الحرص على الحصول على درجات عالية بنسبة 45 %.
4-كره المادة الدراسية بنسبة 10 %.
5-تهاون المراقب بنسبة 3%.
6-عدم استيعاب المادة الدراسية بنسبة 5%.
7-الرغبة القوية في الحصول على درجة النجاح والانتقال إلى مرحلة أعلى بنسبة 7%.
ويمكن أن نضيف إلى الأسباب السابقة أسبابا أخرى ,بعضها يتعلق بالنظام التعليمي نفسه ,بينما يتعلق البعض الآخر بالمجتمع الذي ينتمي إليه الطالب وهي مايلي :
8-ضعف مستوى التحصيل الدراسي للطالب.
9-عدم وجود فاصل زمني كاف بين الاختبارات .
10-التركيز المبالغ فيه على الاختبارات التحريرية كمقياس للتحصيل الدراسي للطالب .
11- ضعف الضبط الاجتماعي من خلال غياب القدوة الحسنة من المسؤولين.
12- ضغط الأسرة أو المعلم على الطالب لمزيد من التفوق.
13- تأثر الطالب بأحد أفراد أسرته أو أقرانه وتبنيه لعادة الغش تلقائيا .,
14-صعوبة المادة الدراسية جزئيا او كليا .
15- تحدي سلطة المعلم المراقب .
16- عدم قدرة الطالب على تنظيم وقته واستعماله بشكل مفيد .
17-غياب الوازع الديني .
18- قصور الضوابط الرادعة للغش .
الحلول المقترحة (العلاج)
1-رفع الضغط النفسي عن الطلاب .
2-مقابلة الطالب ومعرفة أسباب الغش .
3-إقامة الندوات الدينية لتوضيح مخاطر الغش وتعارضه مع مبادئ الإسلام ومع القيم والغايات التربوية من خلال الإذاعة المدرسية , والتلفاز , والمساجد .
4-توزيع اختبارين مختلفين على طلاب القاعة الواحدة , بحيث يحصل كل طالب في الصف الاول على الاختبار ( أ)وطلاب الصف الثاني على الاختبار( ب ), وهكذا فلا يتجاور طالبان معهما الاختبار نفسه .
5-خلط مرحلتين دراسيتين في قاعة واحدة بحيث يجلس طالب من مرحلة بجوار طالب من مرحلة أخرى.
6-تباعد مقاعد الطلبة في الاختبار .
7-وجود فاصل زمني بين الاختبارات .
8-رفع مستوى جاهزية الطلبة للاختبارات .من خلال المراجعات وحصص التقوية .
9-اعتماد الأسئلة المقالية ذات المستويات العليا كالتحليل والتركيب والتمييز والتقويم والنقد والابتعاد عن الأسئلة الموضوعية .
10-تفعيل دور المرشد الطلابي والأخصائي في تهيئة الطلاب نفسيا للاختبارات .
11- تشديد العقوبة على من يمارس الغش من الطلبة ومن يساعدهم عليه من زملائهم ,بإلغاء نتيجة الاختبار ومنعه من الدخول لبقية الاختبارات .
12-تشديد العقوبة على المراقب الذي يسمح بالغش والإدارات المدرسية المشتركة .
13-تشديد المراقبة في قاعة الاختبارات .
14-التركيز على تكريم الطلبة المتفوقين في أدائهم وأنشطتهم داخل الصف وليس على أدائهم في ورقة الاختبار فقط .
15-توعية الأهالي وتنبيههم إلى مخاطر الغش في مستقبل أبنائهم ووطنهم .
وفي النهاية تجدر الإشارة إلى أن العلاج لن يكتب له النجاح إن لم تتكاتف جهود كل الجهات المعنية و بشكل جاد في تطبيق نظام منع الغش الموضح في الحلول السابقة.
نسأل المولى عز وجل أن يوفقنا وكل إخواننا و أبنائنا الطلاب إلى ما يحبه و يرضاه ,انه سميع عليم
إرسال تعليق