اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين  اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين

التحضير للمسابقة ناظرثانوية 2018


السلام عليكم للتحضير الجيد لمسابقة *الناظر*

جمعت لكم مواضيع السنوات السابقة وايضا مهام *الناظر*تساعدكم في التحضير الجيد للمسابقة ان شاء الله

جمعها لكم الاستاذ:إعيش حسام الدين

مهام نائب المدير للدراسات بناء على القرار الوزاري رقم: 154 المؤرخ في: 26 . 02. 1991 .

اضغط هنا للتحميل
كتاب حول التنظيم التربوي
اضغط هنا للتحميل















***************************************
 مسابقة الاتحاق برتبة ناظر الثانوية دورة ديسمبر2009

*************************************

 اختبار في الثقافة العامة

"الكوارث الطبيعية هي الدمار الذي يحدث للمتلكات و الارواح،و الناتجة عن
ظواهر طبيعية،وعن العوامل البشرية مثل الحرائق الكيماوية و الاشعاعات
النووية...و الظواهر الطبيعية التي تؤدي الى حدوث كوارث طبيعية الوباء و
الزلازل و الباركين الثائرة وحرائق الغابات و العواصف الرملية الترابية..."المطلوب:- اشرح القول وفصل الحديث عن احداث الكوارث المذطورة وأبرز بعض سبل اتقاء
اخطارها؟.

*************************************

مسابقة الاتحاق برتبة ناظر الثانوية دورة ديسمبر2009

*************************************

 اختبار في : التحرير الاداري


كلفك مدير المؤسسة بالاشراف على اجتماع الاساتذة مسؤولي المواد قصد تحضير
اختبارات الفصل الاول.المطلوب:حرر محضر جلسة تبرز فيه ما تناولته في هذا الاجتماع؟

************************************
*مسابقة الاتحاق برتبة ناظر الثانوية دورة ديسمبر2009*
************************************


 اختبار ذو طابع اداري: 

للدراسات قرار154المؤرخ في 26 فيفري1991الذي يحدد مهام نائب المدير
في مؤسسات التعليم الثانوي.ينص في مادته الخامسة على ما يلي:
"
يخلف نائب المدير للدراسات مدير المؤسسة في حالة الغياب في جميع صلاحياته
باستثناء مهمة الآمر بالصرف التي لا يمكن ان يكلف بها الا بقرار وزاري".المطلوب: 
حدد باختصار نشاطات نائب المدير للدراسات:
-
البيداغوجية.
-
التربوية. 
- الادارية و المالية.


************************************                          
*مسابقة الاتحاق برتبة ناظر الثانوية دورة ديسمبر2009*
************************************


 اختبار في علوم التربية

ان المنهاج وثيقة مرجعية رسمية وطنية بالنسبة لجميع المؤسسات التعليمية، و الكل حسب صلاحيته ملزم باحترامه و السهر على تنفيذه.المطلوب:
1- 
لماذا يتخذ المنهاج طابع الازام باحترامه وتنفيذه؟
2- 
ما هي الدواعي التي ادت الى اصلاح المناهج التعليمية في النظام التربوي
الجزائري ؟
3- 
ما هي مسؤوليات الناظر في تنفيذ المناهج ؟

************************************
*مسابقة الاتحاق برتبة ناظر الثانوية دورة ديسمبر2007*
************************************


اختبار مادة الثقافة العامة :

يمثل البحث العلمي ركيزة اساسية في تنمية الاقتصاد الوطني .المطلوب : - ماذا نعني بالبحث العلمي ؟
ماواقعه في الجزائر و كيف يمكن ترقيته ؟
الى اي مدى يمكن توظيف نتائج البحث العلمي في التنمية الاقتصادية ؟
اختبار في مادة الموضوع اداري :ماهي حقوق و واجبات الموظف ؟
اختبار في مادة موضوع تقني :ماهي تقنيات التوجيه المدرسي و المهني التي يجب تطبيقها في اطار تربية الاختبارات المهنية عند التلميذ ؟

مسابقة الاتحاق برتبة ناظر الثانوية دورة 2015

اختبار مادة الثفافة العامة : المدة 3 ساعات

"تتمثل رسالة المدرسة الجزائرية في تكوين مواطن مزود معالم وطنية أكيدة، شديد التعلق بقيم الشعب الجزائري ، قادر على فهم العالم من حوله و التكيف معه و التأثير فيه ، و متفتح على الحضارة العالمية".
القانون التوجيهي للتربية الوطنية /المادة 2
المطلوب:
أكتب موضوعا تتناول فيه ما يلي :
1- شرح القول بايجاز.
2- غايات التربية الوطنية .
3- المهام الأساسية للمدرسة الجزائرية.

اختبار ذو طابع اداري أو تحرير اداري: المدة ساعتان
اختبار ذو طابع اداري:
إن الوظيفة المرجحة في مهام ناظر الثانوية ، كما ورد في صلب القرار الوزاري رقم 154 مؤرخ في 26 فيفري 1991 تتمثل في الجانب البيداغوجي.
المطلوب:
ما هي الأنشطة ذات الطابع البيداغوجي التي يقوم بها ناظر الثانوية سواء بالإشراف عليها أو إعدادها و إنجازها و متابعتها ، مع :
1- بداية الدخول المدرسي .
2- نهاية السنة الدراسية.
تحرير اداري:
عيّنت في مجلس التعليم لبداية السنة مقررا للجلسة ، حيث تمّ التعرض إلى مواضيع بيداغوجية ، تربوية و تنظيمية ، كما نص عليها القرار الوزاري رقم 172 بتاريخ 02/03/1991 و المتمم بالقرار رقم :293 بتاريخ 07/06/2017.
المطلوب :
حرّر محضر جلسة تبرز فيه النقاط المدرجة و المعالجة في هذه الجلسة .

اختبار مادة علوم التربية: المدة 3 ساعات

التقويم عملية تربوية شاملة لا يقتصر على نتائج التلاميذ فحسب ، بل يتعداها إلى تقويم النظام المدرسي ، تقويم المناهج ، المقاربات ، الوسائل المادية ، الأداءات ، الاجراءات و الممارسات البيداغوجية .
المطلوب:
1- اشرح مفهوم التقويم .
2- حدّد أهداف تقويم مختلف المجالات المشار إليها في نص السؤال
3- كيف يساهم التقويم في تطوير العملية التعلمية التكوينية .
كيفية إنجاز التنظيم التربوي ومواقيت الأساتذة والأقســـــام - الأستاذ مخدمي ابراهيم -

كيفية إنجاز التنظيم التربوي ومواقيت الأساتذة والأقســـــام
يكتسي التنظيم أهمية كبيرة في حياة المؤسسة ويحقق الأهداف المبرمجة في مختلف النشاطات التربوية من جهة و في إطار المشروع التربوي بالمؤسسة من جهة أخرى ومن مزايا حسن التنظيم ما يلي:

1- التحكم في النظام وحسن التسيير للموارد البشرية والمادية والمالية.

2- تنظيم واستغلال كل الطاقات البشرية والوسائل التعليمية استغلالا أمثل.

3- خلق التوازن والانسجام بين مختلف النشاطات التربوية.

4- توفير كل الشروط الموضوعية لأداء النشاطات التربوية.

5- خلق التكامل والانسجام والتوازن في استعمال كل الوسائل المادية والبشرية والهياكل لتحقيق الأهداف المبرمجة.

6- ضمان تطبيق التعليمات والتوجيهات الرسمية.

7- تحقيق فعالية الفاعلين وخلق ديناميكية في العمل.
أهميــة التنظيـم التربوي
1: رفع المردود المدرسي والتحصيلي.

2: تحسين وتطوير أداء الفعل التربوي للأساتذة وتثمين جهودهم.

3: تسهيل عملية الرقابة والمتابعة والتقويم.

4: السماح بتأطير التلاميذ لممارسة مختلف الأنشطة المبرمجة.

5: حسن استغلال كل الإمكانات والوسائل العلمية والتعليمية لإجراء الأعمال التطبيقية.

6: ضمان التحكم في حركات التلاميذ في الدخول والخروج.

7: التحكم في توظيف الفائض من القاعات لتنظيم النشاطات الثقافية والحصص التدعيمية.

8: حسن التحكم في النظام الداخلي للمؤسسة والمرافق الاجتماعية (النادي ، المطعم).

9: يضمن للنشاطات البيداغوجية والتربوية حقها في التنظيم (ندوات التنسيق) بين الوحدات التربوية.

التوقيت الأسبوعي
مفهوم التوقيت

إن التوقيت أو استعمال الزمن عبارة عن عمل تربوي، بيداغوجي هام يسمح لمجموعة من الأفواج التربوية بالمؤسسة بممارسة أنشطة بيداغوجية وتربوية تحت إشراف مجموعة من الأساتذة المعينين لهذا الغرض، ويتم ذلك في أوقات محددة وأماكن معينة، لذا ينبغي أن يكون التوقيت من تفاعل ثلاثة عناصر أساسية هي:

01: العنصر البشري (الأساتذة).

02: عنصر الزمن (الوقت).

03: عنصر المكان (المحلات أو الحجرات العادية والمتخصصة).

لذا فالتوقيت عملية بالغة الأهمية في سير المؤسسة، وخاصة من حيث النشاط البيداغوجي ويجسد التعليمات والمناشير والمواقيت الرسمية الخاصة بكل مادة وإجراءات تطبيقها في الميدان على شكل وحدات بيداغوجية موزعة على مختلف أيام الأسبوع بالتساوي وبعدالة، لتكون في صالح التلاميذ وفي خدمتهم فقط إذ يمثلون محور العملية التربوية والتعليمية.

أهمية التوقيت الأسبوعي

نستنتج مما سبق أن التوقيت الأسبوعي المبني على التخطيط يهدف إلى تحقيق جملة من الأهداف

من أهمها:

01: السير الحسن للمؤسسة.

02: تمكين الفريق الإداري للمؤسسة من إدارة وتنظيم الوقت.

03: استغلال الإمكانيات البشرية والمادية المتوفرة في المؤسسة وفق خطة محكمة تساعد على التفاعل الديناميكي المستمر طيلة السنة الدراسية.

المعايير الواجب مراعاتها عند انجاز التوقيت الأسبوعي

ينبغي مراعاة مجموعة من الشروط والمقاييس البيداغوجية عند إنجاز التوقيت وعلى رأسها:

1. جعل مصلحة التلاميذ أولى من مصلحة الأستاذ والتي لا ينبغي إهمالها.

2. تجنب وضع ساعات حصة التربية البد نية والنشاط الثقافي دون ربطها بحصة أو بحصص أخرى.

3. تجنب برمجة ساعة واحدة في الفترتين الصباحية والمسائية لتفادي إحضار التلاميذ أو الأستاذ من أجل ساعة واحدة.

4. تجنب برمجة ساعات فراغ بين الحصص للتلاميذ بصفة خاصة.

5. تجنب برمجة حصتين منفصلتين لذات الفوج التربوي والمادة والأستاذ في نفس اليوم

6. يستحسن برمجة الحصة التطبيقية قبل الدروس النظرية.

7. توأمة الأعمال التطبيقية بين المواد العلمية (الفيزياء والكيمياء مع العلوم الطبيعية)، والأعمال الموجهة (الرياضيات مع العربية مثلا والإنجليزية مع الفرنسية)

8ـ الحرص على تفادي الساعات المتتالية لنفس المادة في اليوم الواحد باستثناء المواد الرئيسية التي يزيد توقيتها الأسبوعي عن عدد أيام الأسبوع (أكثر من ست 06 ساعات في الأسبوع.

9. التوزيع العادل والمنسجم للساعات خلال أيام الأسبوع، وذلك بغية تحقيق توازن في المواقيت وضمان بقاء صلة التلاميذ بالأستاذ وبالمادة دون انقطاع.

10. اعتماد التوجيهات والتعليمات الرسمية وتوظيفها توظيفا عقلانيا.

11. مراعاة عدد الحجرات العادية والمتخصصة وكيفية تثبيت الأفواج التربوية وكذا حجرات الأفواج المتنقلة إن وجدت.

12. تحديد الوسائل العلمية لتسهيل استغلالها والاستفادة منها.

13. إعطاء الأولوية في الإنجاز للمواد ذات المعاملات الكبرى، وذلك بتدريسها في الفترة الصباحية والساعات الأولى من الفترة المسائية.

14. منح أساتذة المادة الواحدة نصف يوم راحة موحد وذلك من أجل استغلاله في التنسيق والندوات التربوية الداخلية والخارجية.

15. مراعاة عدم زيادة الحجم الساعي للأستاذ عن خمس ساعات في اليوم الواحد.

برمجة حصص الأعمال التطبيقية


01: بعد برمجة حصص الأعمال التطبيقية وحصص التربية البدنية يمكن حجز بعض القاعات المتنقلة إن وجدت.

02: يجب أن يحتل موقع كل حصة مكانا لائقا من حيث توقيتها وأهميتها بالنسبة للمواد الأخرى أوللشعبة.

03: توقيت المواد الأساسية بحيث يكون ثلثي ( 2/3) للفترة الصباحية، وثلث 3/1 المواد الأساسية في الفترة المسائية.، ويستحسن أن يكون في الساعات الأولى منها ( أي بداية الفترة المسائية )

04: لابد من ضبط المواقيت الخاصة بالحجرات العادية والمتخصصة. بحيث تحدد مخابر العلوم الفيزيائية ومخابر العلوم الطبيعية، وتضبط بأرقام تنقل في مواقيت الحجرات المتخصصة .


ملاحظة: في حالة تساوي عدد الأفواج مع الحجرات العادية يتم تعيين حجرة لكل فوج تربوي مع مراعاة كثافة تلاميذ الفوج وطاقة استيعاب الحجرة.

أما في حالة عدم التساوي، بحيث يكون عدد الأفواج أكثر من عدد الحجرات المتوفرة، فينبغي عندئذ اللجوء إلى القاعات الشاغرة خلال الأعمال التطبيقية وحصص التربية البد نية.

يستحسن أن تكون الأفواج المتنقلة من السنة الثانية ثانوي أو الثانية متوسط وأن يكون تعداد تلاميذها قليل بقدر الإمكان .

إرسال تعليق

التعليقات

جميع الحقوق محفوظة

اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين

2016