اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين  اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين

recent

آخر الأخبار

recent
تربويات
جاري التحميل ...
تربويات

كيفية الترقية في الدرجات



الترقية في الدرجات في قطاع التربية

جدول النقطة الإدارية حسب الدرجات

الترقيـــــة في الدرجــــــة – جمع و تلخيص الأستاذ علي سنوسي
يتجسد تثمين الخبرة المهنية التي اكتسبها الموظف في ترقية في الدرجة ، تتمثل الترقية في الدرجة في الانتقال من درجة إلى درجة أعلى منها مباشرة ، بصفة مستمرة ، في حدود 12 درجة حسب مدة تتراوح بين 30 و 42 سنة عمل .
تحدد الأقدمية المطلوبة للترقية في كل درجة بثلاث مدد ترقية على الأكثر ، دنيا و متوسطة و قصوى ، طبقا للجدول أدناه :


يستفيد الموظف من ترقية في الدرجة إذا توفرت لديه في السنة المعتبرة ( سنة مالية من 01 جانفي إلى 31 ديسمبر من نفس السنة ) الأقدمية المطلوبة في المدد الدنيا و المتوسطة و القصوى ، تكون تباعا حسب النسب 4 و 4 و 2 من عشرة (10 ) موظفين .

و إذا كرس القانون الأساسي الخاص وتيرتين ( 2 ) للترقية في الدرجة ، فإن النسب تحدد على التوالي بستة ( 6 ) و أربعة ( 4 ) ضمن ( 10 ) موظفين .
يستفيد من الترقية في الدرجات حسب مدتيــن : دنيا و متوسطة الموظفين التابعين لأسلاك التعليم ( أسلاك التدريس أي الأساتذة بمختلف الأطوار ).
تمنح زيادة في الأقدمية قدرها شهران ( 2 ) عن كل سنة خدمة فعلية تعتمد للترقية في الدرجات لمستخدمو التربية الخاضعون للمرسوم 08-315 الذين ينتمون للرتب التالية :
أستاذ رئيسي و أستاذ مكون في المدرسة الابتدائية و أستاذ تقني في الثانوية ( رئيس أشغال ) وكذا أسلاك أساتذة التعليم المتوسط و أساتذة التعليم الثانوي و الأساتذة المبرزون و مستشارو التربية و نظار الثانويات و المقتصدون و مديرو الثانويات و مفتشو التعليم الابتدائي و مفتشو التعليم المتوسط و مفتشو التربية الوطنية و مستشارو التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني .
يتم ترتيب المستفيدين من الدرجة حسب تقييم المعمول به ( النقطة الإدارية تضرب في (2) و النقطة التربوية ( نقطة المفتش) تضرب في(3) ويتم جمع النقطتين وفي حالة تساوي المجموع لعدد من المستفيدين يلجأ إلى اعتماد تاريخ أول تعيين و في حالة التساوي يلجأ إلى تاريخ الميلاد فيرتب الأكبر سنا .
يسجل في قائمة المستفيدين من الترقية في الدرجة كل موظف استوفــــــى أقدميـــــــة سنتان و ستة أشــــــهر ( 2 سنة و 6 أشهر ) من تاريخ أخر ترقية له إلى غاية تاريخ 31 ديسمبر
لا يرقى ( يؤجل ) كل مسجل على قائمة المستفيدين من الترقية لم يستوفى شرط الأقدمية المطلوبة في المدد الدنيا و المتوسطة و القصوى ،

مثال : موظف لديه أقدميه 2 سنة و 6 أشهر من تاريخ أخر درجة له إلى غاية 31 ديسمبر 2017 فهو له الحق أن يسجل في قائمة المستفيدين من الدرجة لكن بعد الفرز ( الترتيب حسب المقياس ) استفاد من الترقية في الوتيرة المتوسطة أي ترقيته تتطلب 3 سنوات و بالتالي تاريخ تنفيذها يكون في 01 جويلية 2018 أي في السنة المالية 2018 و الدرجات خاصة بالسنة المعتبرة 2017 و هذا يتنافى مع القانون و بالتالي الموظف لا يرقى في هذه السنة و يسجل في السنة المقبلة.

المراجع:
الأمر رقم 03/06 المؤرخ في : 2006/07/15 المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية .
المرسوم الرئاسي رقم : 304/07 المؤرخ في : 2007/09/29 الذي يحدد الشبكة الإستدلالية لمرتبات الموظفين و نظام دفع رواتبهم .
المرسوم التنفيذي رقم 330/95 المؤرخ في 1995/10/25 الذي يحدد الإمتيازات الخاصة التي تمنح للمستخدمين المؤهلين في الدولة العاملين في مؤسسات مصنفة تقع في بعض البلديات المعدل و المتمم بالمرسوم 196/03 المؤرخ في 2003/05/03.
المرسوم التنفيذي رقم : 315/08 المؤرخ في 2008/10/11 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية المعدل و المتمم بالمرسوم 12/240 المؤرخ في2012/05/29 .

تلخيص الأستاذ علي سنوسي
عضو اللجنة المتساوية الأعضاء لسلك أستاذ تعليم متوسط – ولاية باتنة

عن الكاتب

اعيش حسام الدين اعيش حسام الدين

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين

2016