إجراءات التثبيت
تمهيد :
يعرف امتحان شهادة الكفاءة للأستاذية في
التعليم الثانوي باسم : التثبيت أو الترسيم .
● ما المقصود به ؟
● من له الحق في الترشح له ؟
● ماهي آليات التحضير الجيد له ؟
1 ـ مفهوم : امتحان التثبت (
الترسيم ) :
التثبيت هو عملية انتهاء الفترة التجريبية ( هي فترة التربص أو التدريب )،
وفتح الباب لدخول العامل الوظيفة العمومية، والتمتع بمختلف الحقوق والواجبات
المترتبة عن صفة: موظف.
2 ـ آليات
التثبيت في منصب أستاذ تعليم ثانوي :
ـ تعد مديرية التربية من ضمن الأساتذة المتدربين
قوائم المترشحين لاجتياز الاختبارات
التطبيقية لشهادة الكفاءة
للأستاذية في التعليم الثانوي والتقني.
ـ
يعين مفتش التربية الوطنية أعضاء لجنة التثبيت الخاصة بكل مترشح في
المقاطعة التي
يشرف عليها ، ويحدد تواريخ
العملية ، ويخبر المترشح عن طريق مديرية التربية .
ملاحظة : بناءا على مراسلة المفتشية العامة للبيداغوجيا
رقم :30/11/ م ع ب/2015
التي
تمنع برمجة المتربصين، بناء على صدور أسمائهم في مقررات مديري التربية إلا بعد
استفاء المتربص لكل مدة التكوين أثناء التربص وكذا كافة حصص المرافقة البيداغوجية.
● اﻹقتراحات الممكنة في تفتيش التثبيت :
1 ـ
الموافقة على التثبيت (الترسيم) ،أي النجاح في الامتحان .
2 ـ
تمديد فترة التجربة (فترة التربص) ،أي تأجيل التثبيت .
3 ـ ﺇنهاء
علاقة العمل أي الرفض.
3 ـ طبيعة امتحان التثبيت :
ورد في القرار الوزاري المؤرخ
في 25/10/2010 تحديد كيفية تنظيم امتحان
تثبيت موظفي التعليم.
يدعى
امتحان تثبيت أساتذة التعليم الثانوي (شهادة الكفاءة لأستاذية التعليم الثانوي)
ويشمل
هذا الامتحان على :
ـ الاختبارات التطبيقية تتمثل في تقديم درسين
مختلفين في قسم واحد
أوفي
قسمين اثنين مختلفين، وينقط كل درس منهما من 20.
ـ اختبار حول مسائل التربية وعلم النفس و
التشريع المدرسي وينقط من 20.
تنبيه :
مراقبة وثائق الأستاذ المختلفة جزء من الامتحان
وأهم
هذه الوثائق :
1 ـ دفتر
النصوص :
وأهم
أهدافه : ـ
تعريف التلميذ بالعمل المنجز في القسم ، والمطلوب تحضيره .
ـ التنسيق بين أساتذة القسم الواحد .
ـ ضمان تواصل التعليم في حالة استخلاف أستاذ بآخر
.
ـ الاطلاع على شروط تنفيذ البرامج الرسمية .
2 ـ المنهاج الرسمي والوثيقة المرافقة :
وثيقة رسمية يجب قراءتها بتمعن واهتمام وتطبيقها
والتقيد بها .
3 ـ التوزيع السنوي للتعلمات:
وأهم
أهدافه : ـ
توزيع الأنشطة والمقررات على الأيام الدراسية الفعلية .
ـ حصر
فترة الفروض والاختبارات والعطل الرسمية .
ـ ﺇنهاء
المقررات في الوقت المناسب .
ـ العمل
المنظم الهادف .
4
ـ تحضير الدرس ( المذكرة ):
وأهم
شروطه : ـ أن يكون التحضير قابلا للتنفيذ (الاستعمال ) .
ـ أن يعكس مجهود الأستاذ .
ـ أن تندمج فيه الأهداف والمعارف والوسائل
والطرائق والتقويم
5
ـ دفتر التنقيط والتقويم و المتابعة
:
ويشمل
التقويم الجوانب التالية :
ـ عمل
التلاميذ في القسم ( المشاركة) .
ـ عملهم
خارج القسم ( الواجبات ، البحوث ، تحضير الدرس ، ... ) .
ـ اعتنائهم
بالأدوات و الوثائق(الكراريس خاصة ) .
ـ
الفروض .
ـ
الاختبارات .
6
ـ دفتر التكوين :
و يتضمن حوصلة عن : ـ الندوات الداخلية والجلسات التنسيقية.
ـ العمليات التكوينية المختلفة.
ـ
توجيهات المفتش أثناء الزيارات المختلفة.
7
ـ دفاتر التلاميذ :
يراقبها الأستاذ من حيث : ـ طريقة مسكها .
ـ
مدى العناية بها ( شكلا ومضمونا ).
8 ـ مراقبة أعمال التلاميذ : الواجبات ، البحوث ،
التمارين ، ...الخ
9 ـ مراقبة طريقة بناء الفروض والاختبارات ومدى الالتزام بآليات التقويم.