اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين  اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين

recent

آخر الأخبار

recent
تربويات
جاري التحميل ...
تربويات

ظاهرة الغش في الامتحانات



الاستاذ : إعيش حسام الدين  30*06*2017
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
تُعد ظاهرة الغش في الامتحانات ظاهرة سلبية منتشرة كثيراً في مدارسنا في الوطن العربي، وهي من أخطر المشاكل التي يواجهها التعليم، وأكثرها تأثيراً على الطالب نفسه وعلى المجتمع، وغالباً ما يجتمع الغش مع عدة سلوكيات سلبية وأخلاق ذميمة، مثل الكذب والسرقة وخيانة الأمانة. الغش خيانة للنفس وخيانة للمعلم الذي يراقب قاعة الامتحان، وهو من ناحية أخرى سرقة لجهد الآخر، حيث يضطر صاحبه بطبيعة الحال إلى الكذب والتملص من الاتهام إن كشفه المعلم، ولذلك فالغش يجمع أسوأ الصفات معاً.(1)

نعلم كلنا ان ظاهرة الغش قديمة جدا وكانت منتشرة في مدارسنا وخاصة في الامتحانات، لكن ليست بهذه الصورة التي هي عليها الان،فقد اصبح المقبل على الامتحان يفكر في طرق الغش ويعتبر ه حقه من حقوقه وواجب عليه ان يغش وإذا لم يقم بالغش فانه فقد حقه ، رغم ان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حذرنا ونهانا من الغش حيث قال : " من غشنا فليس منا" لكن اصبحنا نردد هذا الحديث لكن لا نراه في واقعنا المعاش ، لقد اصبح الغش منتشر تقريبا في جميع المجالات .

دون الاطالة عليكم اود ان اذكر بعد الاسباب الرئيسية لانتشار هذه الظاهرة

1/ نقص الوازع الديني حيث ا صبحنا لا نبالي بحديث ووصايا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ونضربها عرض الحائط لا نخاف من عواقب هذا الفعل في دنيانا وأخرتنا.

2/ تراجع دور الاسرة في تربية الابناء .

3/ انتشار ظاهرة العنف المدرسي حيث اصبح التلميذ يعتدي على الاستاذ لأتفه الاسباب ، هذا ما ادى الى غض الطرف عن بعض الغشاشين من طرف الاساتذة لانه يعلم انه لو منع الغش سيتعرض الى اعتداء ولا احد سيدافع عنه بل العكس سيلومونه وهذا ملا حظته من خلال التجربة وليس كلام من وحي الخيال.

4/ التفكير بالعاطفة ونقص الصرامة والجدية في الحراسة عند بعض الاساتذة تجده يتعاطف مع التلاميذ في حجرة الاختبار، وهو يعلم بأنه سيؤدي ذلك الى عدم التحكم الجيد في التلاميذ. فالتليمذ عندما يشعر انا من يحرسه لا ولن يتسامح معه ابدا في حالة محاولته للغش فكن على يقين انه لن يحرك حتى عينيه بعيدا عن ورقته.

5/ عدم تطبيق العقوبات التي نص عليها التشريع المدرسي على من غش ،فأحيانا تجد بعض التلاميذ يغشون لكن لا يتعرضون الى عقوبة لتكون لهم درسا لكي لا يكرروا هذا الفعل في المستقبل.

6/ رغبة أولياء الأمور وبعض من إدارات المدارس في الحصول على نسب مرتفعة للنجاح لمدارسهم أو ادراتهم للتباهي به.
(2)

7/ اصبح هدف الطالب من طلبه للعلم هو الحصول على علامات جيدة وبأي طريقة كانت.

8/ اعلامنا ونحن ايضا لم نعالج هذا المشكل من جذوره ، بمعرفة وتحليل الاسباب الرئيسية التي ادت الى انتشار هذه الظاهرة ، بل اغلبيتنا نقوم فقط بلوم بعضنا البعض ونشر فضائحنا ولا احد يتحدث على الحلول الممكنة لهذا المشكل.

وفي الاخير الحل الرئيسي حسب رأي لهذا المشكل العويص الذي يضرب بمصداقية المدرسة والتعليم في بلدنا العزيز هو العمل بضمير فقط فكل حسب منصبه .


(1) ظاهرة الغش في الامتحانات بواسطة: إسراء ربحي - آخر تحديث: ٠٩:٥٧ ، ٣ أبريل ٢٠١٦ موقع موضوع
(2) ظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية أسبابها وأساليبها وطرق علاجها د. فضيلة عرفات 05/02/2009

عن الكاتب

اعيش حسام الدين اعيش حسام الدين

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين

2016