اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين  اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين

recent

آخر الأخبار

recent
تربويات
جاري التحميل ...
تربويات

التدريس وفق بيداغوجيا المشروع


#ركن_التحضير_لمسابقة_استاذ_رئسي_ومكون
التدريس وفق بيداغوجيا المشروع
#تعريف_المشروع :
هو أي عمل ميداني يقوم به الفرد ويتسم بالناحية العملية وتحت إشراف المدرس ويكون هادفاً ويخدم المادة العلمية، وأن يتم في البيئة الاجتماعية.

#خصائص_المشروع :
1. يلبي حاجات وميول ورغبات المتعلمين.
2 - تدعم المشاريع خاصة التكامل بين المواد.
3- يسمح بتكوين علاقات اجتماعية بين التلاميذ.
3- يحقق عند المتعلم(ة) النمو العقلي والمهارات.

#مزايا_المشروع :
1. يثير دافعية الطالب نحو التعلم..
2- يغرس في الطالب روح المبادرة وتحمل المسؤولية.
3- يسهم في إعداد الطالب للحياة..
4- يشجع على استقلالية المتعلم..
5- يساعد على تنمية العقل واحترام آراء الغير..
6- تشجع المشاريع الطلاب على الفعاليات الإبداعية..
7- تساعد المشاريع على جعل التعلم عملياً.

#أنواع_المشاريع_من_حيث_طريقة_التنفيذ

المشاريع_الفردية: وهنا ينهمك الطالب في تنفيذ العمل لوحده، وهي على نوعين:
مشروع واحد للجميع بحيث يقوم به كل طالب على حدة ، مثل عمل خريطة جغرافية معينه أو رسم صورة .
- مشاريع متعددة، يقوم كل طالب بتنفيذ واحد منها.

المشاريع_الجماعية : ينهمك جميع الطلبة في تنفيذ عمل واحد ، فينقسمون إلى مجموعات تقوم كل جماعة بجزء معين من هذا العمل.

#أنواع_المشاريع_من_حيث_الهدف :

1- #مشاريع_بنائية : تشمل المشاريع ذات الطبيعة الإنتاجية ، كتصنيع أجزاء مختلفة وتجميعها، من أجل الحصول على نموذج أو جهاز معين ... إلخ

2-#مشاريع_تحسينية_تطويرية : تتضمن إجراء دراسات من أجل تطوير حالة معينة .

3- #مشاريع_استقصائية : وتشمل تطبيق أساليب وطرق جديدة للإيفاء بمستلزمات ومتطلبات معينة، كإدخال أسلوب جديد معين، واستقصاء أثر ذلك على تحصيل الطلبة .

4- #مشاريع_اختبارية : تتضمن إجراء تجارب مختبرية للتوصل إلى حقيقة معينة.

5- #مشاريع_تحليلية : وتتضمن تحليل معلومات إحصائية مبنية على مسوحات ميدانية كتحليل المعلومات المتوفرة لعدد من المشاريع تمهيداً لاختيار الأفضل .

#خطوات_المشروع :
أولا : اختيار المشروع . ثانيا :مناقشة المشروع مع المدرس(ة).
ثالثا : تنفيذ المشروع.
رابعا : تقديم المشروع.
خامسا : تقويم المشروع

#أولا : #اختيار_المشروع: يجب على المعلم أن يراعي ما يلي عند اختيار المشروع:
_ أن يعالج مجالا هاماً ونافعاً.
_أن يكون المشروع بمستوى نضج الطلاب من جميع النواحي.
_ أن يغطي المشروع أكثر من مجال ويظهر التكامل من هذه المجالات.
_أن تكون المشاريع اقتصادية من حيث المتطلبات التي تحتاجها.
_ أن يتناسب مع إمكانات الفرد والمدرسة.
تعد عملية اختيار المشروع من أهم خطوات أو مراحل إنجاز المشروع ذلك لأن الاختيار الجيد يساعد في نجاح المشروع ، بينما الاختيار السيئ أو الفشل في الاختيار المناسب يعرض المشروع للفشل الحتمي ويجعل من الخطوات الأخرى اللاحقة خطوات عديمة الجدوى وتتسبب في إهدار الوقت وعلى المعلم لتحقيق هذه الخطوة مراعاة ما يلي :
1- قيام المعلم بالتعاون مع طلابه بتحديد أغراضهم ورغباتهم والأهداف المراد تحقيقها من المشروعات واختيار المشروع المناسب للطالب .
2- يفضل عند اختيار المشروع أن يكون من النوع الذي يرغب فيه الطالب وليس المعلم ، لأن ذلك يدفع الطالب ويشجعه على القيام بالعمل الجاد وإنجاز المشروع لأنه في الغالب سوف يشعر بنوع من الرضا والسرور في إنجازه . والعكس صحيح إذا كان المشروع من النوع الذي لا يلبي رغبة أو ميل لدى الطالب .
3- كما يراعى في اختيار المشروع أن يكون من النوع الذي يمكن إنجازه .إذ كثيرا ما نجد أن الطالب يقحم نفسه في مشروع ما ولا يستطيع إنجازه لأسباب تتعلق بالمشروع نفسه أو لأن إنجاز المشروع يحتاج إلى معدات أو إمكانات غير متوافرة لدى الطالب .
4- وأخيراً يجب أن يكون المشروع من النوع الذي يعود بالفائدة على الطالب ويفضل أن يكون على علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالمنهج الدراسي لكي يعود على الطالب بفائدة تربوية .

#ثانيا : مناقشة المشروع مع المعلم :
الاتفاق مع المعلم على ما يلي: _خطة تنفيذ المشروع.
_موعد الإنجاز.
_ تحديد المستلزمات المطلوبة. _تحديد معايير الحكم على نجاح المشروع.

وضع الخطة:
حتى ينجح أي مشروع لابد من وضع خطة مفصلة تبين سير العمل في المشروع والإجراءات اللازمة لإنجازه ولتحقيق ذلك يراعي المعلم ما يلي :
1- يضع الطالب بالتعاون مع المعلم خطة واضحة لتنفيذ المشروع .
2 - ينبغي أن تكون خطوات الخطة واضحة ومحددة.
3-لابد من التأكيد هنا على أهمية مشاركة الطلبة في وضع الخطة وإبداء آرائهم ووجهات نظرهم .
4-دور المعلم هنا ذو طابع استشاري . يسمع آراء الطلبة ووجهات نظرهم ويعلق عليها .
5- يجب أن يبتعد المعلم عن النقد أو التهكم ويعمل على توجيه الطلبة ومساعدتهم .

#ثالثا: تنفيذ المشروع:
يكون دور المعلم مرشدا ، موجها، مسهلا.
يتم في هذه المرحلة ترجمة الجانب النظري المتمثل في بنود خطة المشروع إلى واقع عملي محسوس .
تنمية روح الجماعة والتعاون بين الطلاب .
التحقق من قيام كل منهم بالعمل المطلوب منه وعدم الاتكال على غيره لأداء عمله .
التأكيد على ضرورة التزام الطلبة ببنود خطة المشروع وعدم الخروج عنها إلا إذا طرأت ظروف تستدعي إعادة النظر في بنود الخطة وعندها يقوم المعلم بمناقشة الموضوع مع الطلبة والاتفاق معهم على التعديلات االجديدة


عن الكاتب

اعيش حسام الدين اعيش حسام الدين

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين

2016