اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين  اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين

recent

آخر الأخبار

recent
تربويات
جاري التحميل ...
تربويات

مكونات موقف التدريس ...التحضير لمسابقة استاذ رئيسي 2016


مفهوم التدريس:
يمكن تعريف التدريس بأنه " عملية تفاعلية من العلاقات ، والبيئة ، واستجابة المتعلم ،  ، ويجب أن يتم الحكم عليها من نتائجها النهائية وهي تعلم المتعلم ..
إذا التدريس تفاعل بين:
العلاقات القائمة بين المعلم و المتعلم
والبيئة بما تتضمنه من عوامل ماديه واجتماعيه
الأداء الذي يظهره المتعلم .
مكونات موقف التدريس (التعلم):
       I.            المعلم : وضح (ديفز Davies )دور المعلم كمدير للعملية التدريسية إذ حدد الوظائف التي يمارسها أثناء تنفيذ العملية التدريسية كالتخطيط – التنظيم – الضبط – القيادة .
    II.            المتعلم : يعتبر المتعلم محور أساسي في الموقف التدريسي لذا يجب على المعلم استثارة دوافعه من خلال المواقف التدريسية الجيد ة .
  III.            الأهداف : تعد الأهداف من القاعدة التي تبني عليها عملية التدريس والتي تسعى جميع عمليات التدريس إلى تحقيقها وتحديد الأهداف بدقة تؤدي إلى توجيه التفاعل بين المعلم والمتعلم ومساعدة المعلم على التعرف على ما تم تحقيقه من مواقف تعليمية .
IV.            المادة الدراسية : هي الموضوع الذي يقدمه المعلم للمتعلمين ويجب عليه تحضيرها وتنظيمها وتحديد خطوات تنفيذها بأسلوب جيد حتى تؤدي إلى تحقيق الأهداف المحددة .
   V.            مكان التدريس والتعلم : البيئة الجيدة تعتبر عنصر ضروري مهم لنجاح التدريس ونجاح وجودة برامج التربية الرياضية مثلا تتحدد بالمساحات والأماكن المتاحة بالمدارس .
VI.            الوسائط والتقنيات التدريسية : يعتبر استخدامها بما تمتلكه من إمكانيات متنوعة ومتغيرة من أسباب فاعلية الموقف التدريسي بالإضافة إلى جذب وتشويق المتعلمين واستخدام الوسائط والتقنيات التدريسية في العملية التعليمة تؤدي إلى زيادة الإهتمام بدور المتعلم في عملية التعلم وليس مجرد متلقي وبذلك تتيح المجال للمتعلمين في تحدي قدراتهم على الإبداع والتميز .
VII.            أدوات وأساليب التقويم : تعتبر عملية التقويم من مقومات العملية التعليمية وهناك علاقة متبادلة بين المنهج وطريقة وأسلوب التدريس والتقويم الذي يمكن بواسطته التحقق من مدى نجاح طريقة التدريس في تحقيق الأهداف التربوية التي تسعى إليها .
أهداف تدريس مادة العلوم الإسلامية:
يمكن تلخيص الأهداف الكبرى لتدريس مادة العلوم الإسلامية في ما يلي :
 1. تثبيث العقيدة الإسلامية في نفس المتعلم بالأدلة النقلية والعقيلة ، بحيث تكون خالية من الشوائب المختلفة، تحقيقا للكمال العقلي والسمو العاطفي والاستقرار النفسي.
 2. إكساب المتعلم تصورا إسلاميا سليما عن الكون والإنسان والحياة ، تساعده على تكوين فلسفة حياته وتؤهله للقيام بمسئولية التعمير والتنمية في الأرض وفقا لتعاليم الإسلام .
 3.   تحرير العقول من الخرافة والشعوذة والغلو والتعصب، وتخليص النفوس من الانحرافات المتنوعة.
 4. تدريب المتعلمين على حسن التفكير والتنظيم، وهيكلة المعارف، والقدرة على الاستنباط والفهم لما تتضمنه النصوص الشرعية.
 5. ترقية وجدان المتعلم بفضل المعاني السامية والمثل العليا المقتبسة من القرآن والسنة وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعظماء الأمة العربية والإسلامية .
 6.   تحقيق الصحة النفسية للمتعلم بإيجاد طمأنينة في نفسه وتوازنا في مزاجه وشخصيته وثقته في قدراته .
 7.   تثبيت صفة الخير في نفسه والمحبة والتسامح والتضامن والعدالة، فيقدم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة.
 8. إعداده لأداء واجباته نحو خالقه ونحو نفسه وأسرته ومجتمعه،وجعله عنصرا إيجابيا يتفاعل مع قضايا أمته وقضايا الإنسانية النبيلة.
 9. جعل المتعلم قادرا على التمييز بين ما هو صحيح إيجابي من تراث المسلمين وبين ما هو سلبي مع الوقوف على أسباب ذلك .
10. تبصير المتعلم بطبيعة المجتمع المسلم الذي تسود فيه القيم الرفيعة من أخوة ومحبة وتعاون وخطورة القيم الفاسدة على المجتمعات البشرية؛ كالعنصرية والعصبية والظلم

الأنشطة التعلمية:
تعريف النشاط :
هو عبارة عن فعل معين أو مجموعة من الأفعال ومدخل معين أو مجموعة من المدخلات سوف يتم تنفيذها للوصول إلى الأهداف الموضوعة .
تصنف أهداف الأنشطة إلى :
1-
أهداف تربوية 2- أهداف مهارية 3- أهداف معرفية 4- أهداف وجدانية

الاعتبارات والنقاط الهامة التي يجب مراعاتها

ماذا افعل قبل إعداد الأنشطة بالمدرسة؟

1-
تحديد الأهداف المختلفة المطلوبة من الأنشطة

2-
معرفة المشكلات السلوكية والتصرفات التي أجدها في المتعلمين ومطلوب تغييرها

3-
اكتشاف احتياجات المتعلمين من ميول معينة للأنشطة المختلفة

4-
اكتشاف الهوايات والمواهب المختلفة التي قد تساهم في تخطيط الأنشطة

5-
احدد القضايا العامة والمشكلات البسيطة التي تعاني منها القرية / المدينة / البلدية والتي يمكن أن تسهم الأنشطة في المشاركة في التوعية عنها والمساعدة في حلها

6-
احدد الجهات التي يمكن التعاون معها في تنفيذ الأنشطة سواء كانت خارج أو داخل هذه الأماكن

7-
تحديد الأساليب والطرق المختلفة لتنفيذ الأنشطة

8-
تحديد الأدوات والخامات المطلوبة

9-
وضع خطة زمنية محددة لتنفيذ الأنشطة واختيار الوقت المناسب المتعلمين

10-
مراعاة التنوع في تخطيط الأنشطة

 كيف أضع خطة العمل للأنشطة التعليمية والتربوية ؟
خطة العمل :

هي جملة التدابير التي تم صياغتها والاتفاق عليها من اجل تحقيق وتنفيذ أنشطة لتحقيق الأهداف التربوية المطلوبة . ويتم وضع الخطة بعد تحديد الأهداف العامة والأهداف المحددة والاستراتيجيات والخطة توضح وتبين الأنشطة التي سيتم القيام بها والزمن الذي ستستغرقه والمسئول عن تنفيذ الأنشطة والمؤشرات الدالة علي تنفيذها

أهمية خطة العمل:

تضع الخطوات الإجرائية والنشاطات في إطار زمني واضح وبالتالي يمكن التعرف عليها بسهولة, كما أنها تساعد على متابعة الأنشطة أثناء التحضير والتنفيذ. يجب أنت تكون خطة العمل مرنة وقابلة للتكيف مع التغيرات التي قد تطرأ عند تنفيذ الأنشطة .

خطوات وضع الخطة :

1-
الهدف

2-
الأنشطة أو خطوات العمل

3-
المسئول

4-
تاريخ التنفيذ

5-
المؤشرات

6-
ملاحظات

نموذج لخطة عمل :

ملاحظات المسئول (المعلم) تاريخ التنفيذ الأنشطة أو خطوات العمل الأهداف المحددة

 
ماذا افعل أثناء وبعد إعداد الأنشطة بالمدرسة
1 ـ عمل تقويم للنشاط وأثره علي الدارسين التأكد من تحقيق الأهداف من النشاط والتأكد من الرسائل الأساسية تم تقديمه وتوصيلها للدارسين
1.   تقييم الأساليب والطرق التي تم تقديم الأنشطةبها وأثرها علي تحقيق الهدف
2.   رصد التغيرات والتأثيرات الإيجابية للأنشطة علي الدارسين
3.   التأكد من مشاركة المتعلمين معا وتعاونهم معا
4.   تنوع الأساليب التي تقدم بها الأنشطة
5.   التدرج في تنفيذ الأنشطة حيث نبدأ بالأنشطة السهلة والمشوقة
6.   توضيح الغرض من النشاط المتعلمين
7.   توضيح التكليفات والأنشطة المتعلمين والتأكد من فهمهم للنشاط الذي يقمون به
8.   تحفيز وتدعيم المتعلمين لتنفيذ الأنشطة من خلال المشاركة الفعلية معهم في النشاط
9.   التأكد من مدي كفاية الوقت المحدد لتنفيذ النشاط ومدي احتياجهم لوقت أخر أم لا
10.                       الاستفادة من قدرات وهوايات المتعلمين المختلفة في تنفيذ الأنشطة
11.                       اكتشاف هوايات وقدرات المتعلمين الجديدة من خلال تنفيذ الأنشطة

12.                       تنوع الأنشطة حتى تلبي كافة الاحتياجات للدارسين

عن الكاتب

اعيش حسام الدين اعيش حسام الدين

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين

2016