اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين  اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين
recent

آخر الأخبار

recent
تربويات
جاري التحميل ...
تربويات

وثائــــــــق الأستــــاذ المهمة

* التوزيع السنوي : كل أستاذ مطالب وبطريقـة جماعية وبتنسيق من الأستاذ مسـؤول المادة بإنجازالتوزيع السنوي مع انطلاق الموسم الدراسي ، هذا التوزيـع يجب أن يتم بطريقة تربويـة ، على أن يلتـزم الأستـاذ بهذا التوزيـع تجنبا للتأخر في إنجاز البرنامـج أو الارتجال في تنـاول الدروس المقررة ، وتوحيد التوزيع على مستوى الوطن لا يعني التنفيـذ الكلي لمختلف الأنشطة ، بـل يمكن أن يكـون التنفيـذ متأخـرا بحصتيـن أو ثـلاث بيـن أساتـذة المادة الواحـدة وفي المؤسسة الواحدة .
* المذكرة التربوية : ضرورة إعدادهـا قبل مباشـرة الحصة باعتبارها وسيلـة تسهل للأستـاذ تناول الأنشطة بطريقة أكثر نجاعـة وتجنبـه الخلـط وإهمـال بعض المعلومـات الواجب تناولها لتنمية الكفاءة المقصودة . 
* دفتر التحضير : يتم فيه تقييـد المعارف المتعلقة بموضـوع الحصة على أن تكـون المواضيع مفتوحة تمكن الأستاذ من سنة إلى أخرى من إضافة الحقائق التي قد يتمكن من الحصول عليها بالبحث والاحتكاك بالزملاء .
* دفتر التنقيط : لتقييم نشاط التلميذ خلال الفصل وخلال السنـة الدراسية ، وتسجل مختلف النقاط التي تحصل عليها التلاميذ بما في ذلك السلوك والاجتهـاد والمبادرة والمشاركـة في القسم ، والاعتناء بالكراس ومختلف الأنشطة . 
* دفتر التكوين : تدون فيه مختلف التوجيهات التربوية التي تقـدم في الملتقيات التكوينيـة والندوات التربوية وخلال الزيارات التفتيشية كما تدون فيه التوجيهات التي تقدم من الإدارة عند حدوث تعديل ما في المنهاج أو في طريقة التقويم الخ... 
* دفتر النصوص : وثيقة مشتركة بين أساتذة القسـم الواحد يحدد كيفيـة مسكها وتوظيفهـا القرار الوزاري رقم 155/وت /أخ المؤرخ في 26/02/1991 ويجب أن يوظف بطريقة تربوية حتى يؤدي الغرض المتوخـى منه ، وأن يكون التسجيـل فيه من قبـل الأستـاذ وليس التلميذ ، فور الانتهاء من الحصة مباشرة . 
2- وثائق وأدوات التلميذ :
* دفتر المراسلة : يجب أن يتوفـر لدى كل تلميذ دفتـر للمراسلة ، هذا الدفتر الذي يمثـل همزة وصل بين المؤسسة وأولياء التلميذ، ، على أن يوظف بطريقـة تربوية بحيث تعكس النقـاط والملاحظات المسجلة فيه وفي كل شهر مستوى أداء التلاميذ ليكون الأولياء على علم بذلك وحتى يقومون بدورهم في متابعة أبنائهم .
* كراس المحاولة : يستغل في تحضير الدروس وتسجل فيه المحاولات التي قد يكلف بها التلميذ خلال الحصة كما يستغل في إنجاز الأعمال التقويمية التي تتم خلال الحصة . 
* دفتر الدروس وتصحيح الفروض والاختبارات : قبل بداية توظيفه ، يجب أن تسجل في الصفحـة الأولى المعلومات المتعلقة بالتلميذ وفي الصفحة الموالية المنهاج ، ويوظف دفتر الدروس في تسجيل المنتـوج الانتقائي الذي ينجز في القسم من طرف التلاميذ وبتوجيه وتعديـل من طـرف الأستاذ بالإضافة إلى الموضحات المتعلقة بموضوع الحصـة ، وعلى الأستاذ أن يحث التلاميـذ على الاعتنـاء بدفاترهـم باعتبارها مـرآة عاكسة لمستوى الانضبـاط والجديـة وأن يقيـم ذلـك في نهاية كل فصل . 
* الكتاب المدرسي : كل تلميذ مطالب باقتناء الكتاب المدرسي ، وهو كتاب شخصي يمثـل أهم سند له ، ولا يمكن في اعتماد المقاربة الجديدة من بناء المعرفـة وتحقيق الكفاءة في غيابـه ، لذلـك يجـب على كل أستـاذ أن يحـث التلاميـذ على اقتنائـه مع بدايـة السنة الدراسيـة ، وضـرورة عقـد جلسة تنسيقيـة في بداية كل سنة دراسيـة ، تتناول بالتحديد وضعية الكتـاب وأن يشرف الأساتـذة على العملية في الأقسام الموكلـة إليهم بطريقة مباشرة أو غير مباشـرة ، وفي حالة قلة عدد الكتب يمكن التنسيق بين أساتذة الأقسام الموازية لتنظيم عمليـة الاستفادة من هذا الكتاب في انتظار سد النقص الملاحظ ببعض المؤسسات . 
* أوراق الفروض والواجبات المنزلية : إلزام التلاميذ بالاحتفاظ بأوراق والواجبات المنزلية مهما كانت العلامة المتحصل عليها ، لإظهارها وقت الحاجة . 
- إن التـزام التلاميذ بإحضـار وثائقهـم وأدواتهم والاعتنـاء بها مرهون بمراقبة الأستاذ لهـا مع بداية كل حصـة ، على أن يكون التركيـز على التلاميذ الذين يظهرون نوعا من الإهمـال ، والأستاذ الناجح هو الذي يهتدي إلى الأسلوب التربـوي الأنجع لدفع التلاميذ للاعتناء بأدواتهـم ووثائقهـم التربوية ، ويكون ذلك بالضرورة بمعاقبة المقصر وتشجيع المجد والمجتهد .
وفقكم الله وسدد خطاكم

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين

2016