أنواع الإملاء
هناك نوعين يتدرب عليهما التلميذ وهما الإملاء المنظور والإملاء المسموع .
أولا المنظور : يكون خلال الثلاثي الأول ، ويكون بالتدريج أي يمحور حول كلمات أو جمل ثم يتدرج بهم إلى مقاطع كفقرات قصيرة ، ويراعي فيها ما يلي : - قراءة مادة الإملاء بصوت واضح وهادئ وبطيء، والتلاميذ ينظرون المادة .
- قراءات فردية لمادة الإملاء .
- يوضح المعلم رسم الكلمات ، موضوع الإملاء ، ويطالبهم بذكر كلمات مماثلة لها .
- بعد الانتهاء من الكتابة القطعة يطالبهم بالنظر فيما كتبوا ويقرأ عليهم مع نطق كل كلمة لوحدها ، إلا ما كان حقه الوصل فيوصل، والتلاميذ يتابعونه بمراجعة ما كتبوه ، ثم يسطر التلميذ ويكتب الصواب تحته
ثانيا المسموع :وفيه يستمع التلاميذ إلى القطعة ولا يرونها كما في المنظور ويراعى ما يلي :
* الوضوح التام في النطق ، والنطق بالكلمة دفعة واحدة ولا يقطعها حرفا حرفا .
* دعوة التلاميذ إلى الانتباه والإضعاف قبل البدء في الإملاء .
تنبيه وتعويد المتعلمين على رسم علامات الترقيم في الكتابة .
* تدريب التلميذ على تصحيح أخطائه بنفسه ، مع جودة وحسن الكتابة .
هناك نوعين يتدرب عليهما التلميذ وهما الإملاء المنظور والإملاء المسموع .
أولا المنظور : يكون خلال الثلاثي الأول ، ويكون بالتدريج أي يمحور حول كلمات أو جمل ثم يتدرج بهم إلى مقاطع كفقرات قصيرة ، ويراعي فيها ما يلي : - قراءة مادة الإملاء بصوت واضح وهادئ وبطيء، والتلاميذ ينظرون المادة .
- قراءات فردية لمادة الإملاء .
- يوضح المعلم رسم الكلمات ، موضوع الإملاء ، ويطالبهم بذكر كلمات مماثلة لها .
- بعد الانتهاء من الكتابة القطعة يطالبهم بالنظر فيما كتبوا ويقرأ عليهم مع نطق كل كلمة لوحدها ، إلا ما كان حقه الوصل فيوصل، والتلاميذ يتابعونه بمراجعة ما كتبوه ، ثم يسطر التلميذ ويكتب الصواب تحته
ثانيا المسموع :وفيه يستمع التلاميذ إلى القطعة ولا يرونها كما في المنظور ويراعى ما يلي :
* الوضوح التام في النطق ، والنطق بالكلمة دفعة واحدة ولا يقطعها حرفا حرفا .
* دعوة التلاميذ إلى الانتباه والإضعاف قبل البدء في الإملاء .
تنبيه وتعويد المتعلمين على رسم علامات الترقيم في الكتابة .
* تدريب التلميذ على تصحيح أخطائه بنفسه ، مع جودة وحسن الكتابة .