تعتبر
هذه المهارة من المهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها المعلم، لأن معظم طرق واستراتيجيات
التدريس تقوم على طرح الأسئلة وإجابة الطلاب عليها ، وتعتبر الأسئلة الصفية وسيلة
هامة لتحقيق الأهداف المرغوبة في جميع مراحل العملية التعليمية ، حيث يمكن
استخدامها في التهيئة الحافزة من أجل إثارة لطلاب وجذب انتباههم لموضوع الدرس كما
يمكن استخدام طيلة المحاضرة ( الأسئلة البنائية ) وهناك الأسئلة الختامية التي
يطرحها عضو هيئة التدريس في نهاية المحاضرة لتثبت المفاهيم في أذهان الطلاب
والتأكد من تحقيق الأهداف .
تصنيف الأسئلة الصفية
:
1-
أسئلة
المعرفة : وفيها يتذكر الطالب المعارف والحقائق
والقوانين التي تعلمها .
2-
أسئلة
المفاهيم : وفيها يستطيع الطالب التعبير عن الفقرة
أو المعلومات التي درسها بلغته الخاصة .
3-
أسئلة
التطبيق : وفيها يكون على الطالب أن يطبق
قانوناً أو قاعدة ليصل إلى الحل .
4-
أسئلة
التحليل : وفيها يكون الطالب قد وصل إلى مستوى
عال من التفكير فهو يستطيع أن يحلل المشكلة إلى عناصرها المختلفة كما أنه يدرك
علاقة هذه العناصر مع بعضها .
5-
أسئلة
التركيز : وفيها يستطيع الطالب أن يربط العناصر
والأجزاء في وحدة واحدة ، لذلك فهي الأسئلة التي تشجع على الإنتاج والإبداع
والابتكار .
6-
أسئلة
التقويم : وفيها يستطيع الطالب تقدير قيمة
الشيء وبالتالي يصدر حكماً أو يعطي رأياً .
7-
الأسئلة
محددة الإجابة : زفيها تكون الإجابة محددة ، ولا تطلب
من الطالب استخدام مهارات التفكير العليا .
8-
الأسئلة
مفتوحة الإجابة : وهي التي تتطلب مهارات تفكير عليا
مثل التحليل والتركيب والتقويم وقد يكون لها أكثر من إجابة صحيحة .
9-
الأسئلة
المباشرة : وفيها تكون إجابة الطالب غير صحيحة
تماماً فإن عضو هيئة التدريس يقوم بطرح سؤال آخر يدعو الطالب إلى إعادة التفكير في
أجابته ومحاولة تحسينها .
10-الأسئلة المحولة
: يطرح المعلم سؤالاً على الطالب ولكن الإجابة لا تكون مقنعة تماماُ فيحول السؤال
إلى طالب آخر لمشاركة أكبر عدد ممكن من الطلاب لممارسة التفكير في الإجابة .
11-الأسئلة الترابطية
: يطرح المعلم سؤالاً أو أكثر فيحصل على إجابات صحيحة ، ثم يقوم بطرح أسئلة أخرى
من أجل الوصول إلى ترابط موضوع الدرس .
أولاً : مهارة صياغة
وطرح الأسئلة :
أن استخدام الأسئلة
الصفية تعتبر من المهارات الضرورية للمعلم لزيادة التفاعل الصفي ، ويمكن
أن نميز بين ثلاث مهارات هي :
1- يشتق السؤال من الأهداف التربوية .
2- تكون صياغة السؤال واضحة ومفهومة .
3- أن تتنوع مستويات الأسئلة بحيث تتدرج من
المعرفة إل الفهم ومنها إلى لتحليل والتركيب ( مهارة تفكير عليا ) .
ثانياُ : مهارة طرح السؤال
:
1-
توجيه
السؤال لجميع الطلاب ثم اختيار طالب للإجابة عليه .
2-
ألا
يوجه الأسئلة إلى الطلاب بالتسلسل لأن الطالب سيركز على سؤاله فقط ولا يستفيد من
الأسئلة والإجابات الأخرى .
3-
توزيع
الأسئلة على طلاب الصف دون فئة معينة .
4-
إعطاء
الوقت الكافي للتفكير في السؤال ثم يطلب من الطلاب الإجابة عنه .
ثالثاً : مهارة تلقي
الإجابات :
1-
الاستماع
باهتمام لإجابة الطالب كي يسهل تصحيح الإجابة .
2-
تعزيز
الإجابات الصحيحة ( باللفظ أو الحركة ) .
3-
عدم
السخرية من إجابة الطالب إذا كانت خطأ ، ويطلب منه إجابة أكثر دقة لضمان مشاركته
في الإجابة عن أسئلة أخرى.
مما سبق نستنتج أن
الأسئلة الصفية مهمة للتعرف على مدى استعداد الطلاب للتعلم ، والتعرف على الأهداف
التي تحققت والتي لم تتحقق ، وإثارة الدافعية عند الطلاب وتحفزهم إلى التعلم والمشاركة
في الدرس ، وتكشف عن مدى صلاحية أسلوب المعلم أو الوسائل التعليمية والأنشطة
التعليمية المستخدمة في الدرس .