صفات
القائد التربوي الناجح
وهي
قسمان:
01 صفات
شخصية
02 صفات
قيادية
أولا : الصفات الشخصية:
01 السمعة الطيبة والامانة و الاخلاق الحسنة
02 السلامة الصحية
03 حسن المظهر و الهندام
04 احترامه لنفسه و احترامه لغيره
05 القدرة على ضبط النفس عند اللزوم
06 الهدوء و الاتزان في معالجة الامور و الرزانة والتعقل
عند اتخاذ القرار
07 أن تتسم علاقاته مع زملائه ورؤسائه و مرؤوسيه بالكمال
و التعاون
08 حاضر البديهة ، دائم الملاحظة ، يعجبه الاتقان و
الجودة
09 يحب التميز ، يعشق الابداع ، يسعى للتفوق
10 متفائل لا يعرف اليأس و الاحباط
ثانيا : الصفات القيادية: وتشمل المهارات و القدرات الفنية التي يمكن
تنمينها بالتدريب وأبرزها مايلي:
01 الالمام الكامل بالعلاقات الانسانية و علاقات العمل
02 الالمام الكامل بالأنظمة واللوائح المنظمة للعمل
03 الثقة في النفس المبنية على الكفاءة العالية ، و
اكتساب ثقة الغير
04 القدرة على خلق الجو الطيب و الملائم لحسن سير العمل
05 المواظبة و الانتظام حتى يكون قدوة لغيره
06 القدرة على اتخاذ القرارات السريعة في المواقف
العاجلة دون تردد
07 الحزم وسرعة البت ، دون اندفاع أو تهور
08 الديمقراطية في القيادة وتجنب الاستئثار بالرأي أو
السلطة
09 سعة الصدر والقدرة على التصرف ومواجهة المواقف الصعبة
1 و تجاربهم وتجنب تكرار الاخطاء
13 القدرة على اكتشاف الاخطاء و تقبل النقد البناء
14 القدرة على التجديد و الابتكار
مزالق القائد :
01 الاستبداد
02 التفريط
03 الكبر و الاعجاب ورفض النقد
04 غياب الهدف و تبعثر الاولويات ومخالفة القول للفعل
0 العدالة ، الرفق ، واللين و المرونة وسعة الافق
11 تجنب الانانية وحب الذات وإعطاء الفرصة لغيره لإبراز
مواهبهم وقدراتهم
12 الاستفادة من خبرات الاخرين