اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين  اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين

recent

آخر الأخبار

recent
تربويات
جاري التحميل ...
تربويات

التقويم التربوي


التقويم:
و من أجل معرفة مدى تحقق الأهداف المسطرة يجب أن يتحكم الأستاذ في عملية التقويم ، لأنه خلال العملية التعليمية التعلمية تحدث اختلالات قد لا يتفطن لها الأستاذ ، فتؤدي إلى عدم تحقيق نسبة تعلم مرضية، وذلك نظرا لعدة ظروف أو أسباب. فينجم عن ذلك تأخر دراسي لدى فئة من أفراد الجماعة المتعلمة، لذا وُجد ما يعرف بالتعليم العلاجي للتأخر سواء كان فطريا أو تربويا. من خلال عملية التقويمعبر التحكم في مفاهيمه وكذا أنواعه وأشكاله والقدرة على بناء وضعيات تستجيب لمسار التعلم، إضافة إلى القدرة على بناء اختبارات تستجيب لقياس الكفاءات المسطرة في المنهاج، فما يقصد بالتقويم البيداغوجي؟ 


تعريف التقويم 
لغة: في اللغة قوم الشيء يعني وزنه وقدره وأعطاه ثمنا معينا و تعني كذلك صوبه وعدله و وجهه نحو الصواب.

اصطلاحا :هو قياس الفرق بين ما هو حاصل وبين ما يجب أن يكون،أي هو عملية إصدار حكم حول مرد ودية العملية التربوية في ضوء الأهداف المتوخاة منها، وذلك قصد الكشف عن الثغرات وتصحيحها.


2) أنواع التقويم: 

- التقويم التشخيصي(المبدئي):يكون قبل بداية العملية التعليمية – التعلمية، للوقوف على تمكن المتعلم من الموارد السابقة.


- التقويم التكويني(البنائي): يكون مصاحبا لعملية التعلم قصد التعديل والتصويب.


-التقويم النهائي (الختامي): يكون في نهاية العملية التعلمية للتأكد من تكمن المتعلم من المكتسبات الجديدة معرفة وتوظيفا، وقد يكون في نهاية الفصل أو الموسم الدراسي تحت مسمى التقويم الاشهادي.


3) وظائف التقويم: 
تهتم بالتوجيه لمسار التعلم والتعليم والعمل على التحصيل من أجل التأهيل، ومن أهمها: 

- وظيـــــــــــــــــفة توقعية: (التقويم ألتنبئي) ترتبط بتوقع النجاح المحتمل لاحقا.

- وظيفة تشخيصية: تشخيص الصعوبات المعيقة للتعلم.

- وظيــــــــــــفة تكوينية: تحديد الصعوبات المعيقة للتعلم خلال مراحل التعلم.

- وظيــــــــــــــفة جزائية: تكون في نهاية مرحلة دراسية، تعمل على تحديد درجة تحقيق الأهداف المتوخاة.

- وظيفة الفحص والضبط والتواصل.


4) القيم التي يرسخها التقويم :
- العدل: النزاهة والموضوعية وتفادي الأحكام المسبقة.
- المساواة: تكافؤالفرص وعدم التمييز.
-الإنصاف: استحضارالفوارق الفردية، وجعلالتقويممناسبالقدراتوحاجات المتعلمين.

5) شروط التقويم:
- الصدق: يكون التقويم صادقا حينما يقيس فعلا ما وضع لقياسه.

-الثبات :معناه ألا تتغير النتائج المحصل عليها إذا ما توفرت لها نفس الشروط والظروف.

 ـ الموضوعية: يكون التقويم موضوعيا حينما لا يتأثر في نتائجه بالأحكام الذاتية للمقوِّم، و عندما لا تختلف النتيجة من مصحح لآخر.

- الشمولية:
6)أشكال التقويم:
-المراقبة المستمرة...الفروض المحروسة...الوظائف المنزلية...إختبارات نهاية الفصل.

                             7)مجالات التقويم:
- تقويم المتعلم.
- تقويم المعلم.
- تقويم طرائق التدريس.
- تقويم المناهج التربوية.

  8)أهداف التقويم:
بالنسبة للمتعلم 
- مساعدته على رؤية نقاط ضعفه ومدى التقدم فيما يتعلمه .
- تدريب المتعلم بالثقة بالنفس وتحمل المسؤولية
- تحفيز المتعلم على والدراسة المثابرة  والمزيد من التعلم.

بالنسبة للمعلم
-مساعدته على إدراك مدى تحقيقه للأهداف التي يقصد انجازها من خلال تدريسه .
- في ضوء نتائج تقويم طلابه يمكنه أن يعدل تدريسه ويطوره للأفضل .
-مؤشر جيد لقياس أداء المعلم وفاعلية تدريسه .
- معرفة الفروق الفردية بين التلاميذ.

بالنسبة للمسؤولين
- اعطاء فكرة للمسؤولين عن نوعية المتعلمين الذي يجري تقويمهم .
- إعطاء فكرة لواضعي المناهج والامتحانات عما يجري في المدارس .
- مدى ملائمة المناهج والامتحانات للطلاب.

عن الكاتب

اعيش حسام الدين اعيش حسام الدين

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين

2016