اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين  اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين

recent

آخر الأخبار

recent
تربويات
جاري التحميل ...
تربويات

القرار رقم 155 المؤرخ في 26/02/1991 يتعلق بمسك دفتر النصوص وإلزاميته في المدارس الأساسية



الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التربية

رقم : 155/و.ت/أ.خ.و

الجزائر في 26 فيفري 1991

قرارا يتعلق بمسك دفتر النصوص و الزمنية في المدارس الأساسية ومؤسسات التعليم الثانوي.

إن وزير التربية.
بمقتضى الأمر رقم 76 – 35 المؤرخ في 16 أبريل سنة 1976 و المتضمن تنظيم التربية و التكوين .
و بمقتضى المرسوم رقم 76 – 71 المؤرخ 16أبريل سنة 1976 و المتضمن تنظيم المدرسة الأساسية وسيرها.
وبمقتضى المرسوم رقم 76 – 72 المؤرخ 16 أبريل سنة 1976 والمتضمن تنظيم مؤسسات التعليم الثانوي وسيرها.
وبمقتضى المرسوم رقم 90 – 49 المؤرخ في 06 فبراير سنة 1990 و المتضمن القانون الأساسي الخاص بعمال التربية .

يقرر ما يلي :

المادة الأولى : ينشأ لكل قسم تربوي في كل مدرسة أساسية وثانوية ومتقن , دفترنصوص يعتمد وفقا لأحكام المواد أدناه.

المادة 2: يهدف دفتر النصوص إلى ما يلي:
يساعد التلميذ على التعرف على العمل المنجز في القسم والعمل المطلوب تحضيره.
يمكن أساتذة القسم من القيام بالربط فيما بينهم.
يضمن تواصل التعليم في حالة استخلاف الأستاذ المسؤول على المادة .
يسمح بالإطلاع على الشروط التي تنفذ فيها البرامج الرسمية :

المادة 3: ينبغي التمييز بين دفتر النصوص وكراس تحضير الدرس الخاص بالأستاذ

المادة4: يضم دفتر النصوص معلومات مشتركة بين جميع المواد ومعلومات خاصة بكل مادة .

المادة 5: تدون المعلومات المشتركة في الصفحات الأول من دفتر النصوص وهي تشتمل على :
اسم الأستاذ الرئيس .
قائمة أساتذة القسم والأيام والمواعيد التي يستقبلون فيها الأولياء .
اسم التلميذ المسؤول على القسم .
جدول التوقيت في القسم .
لائحة الفروض والإختبارات .

المادة 6: تتعلق المعلومات النوعية بالبرنامج وإجراء الدرس ،وهي يشتمل أساسا على التوزيعات الفصلية للبرنامج

وتتناول المعلومات المرتبطة بإجراء الدرس على :
تاريخ الدرس ومدته .
عنوان الدرس ومراحله المختلفة .
الفرض المعالج أثناء الحصة إن وجد والتوزيعات الفصلية للبرنامج .
العمل المطلوب إنجازه مع الإشارة إلى موعد تسليمه .

المادة7: يفتح دفتر النصوص للسنة الدراسية ويشرع في العمل به ابتداء من الدخول المدرسي .

المادة 8: يتم مسك دفتر النصوص بكيفية موحدة في كل المؤسسات ويقوم الأستاذ بمراقبته والتوقيع عليه في نهاية الحصة أو الحصة أوالدرس .

المادة 9: يقوم بمسك دفتر النصوص تلميذ يعينه الأستاذ الرئيسي في القسم .

المادة 10: يودع دفتر النصوص في مكتب مستشار التربية في نهاية الفترة الصباحية وفي نهاية الفترة المسائية.

المادة11: يتعين على مستشار التربية أن يتخذ الإجراءات الضرورية لتمكين التلاميذ عند الحاجة من الإطلاع على دفتر النصوص.

المادة 12: يؤشر مدير المؤسسة أو نائب المدير للدراسات في مؤسسة التعليم التعليم الثانوي على دفتر النصوص .

المادة13: يحفظ دفتر النصوص ثلاث سنوات على الأقل ضمن محفوظات المؤسسة .

المادة 14: توضح مناشير لاحقة عند الحاجة أحكام هذا القرار الذي يصدر في النشرة الرسمية للتربية.


وزير التربية

علي بن محمد

عن الكاتب

اعيش حسام الدين اعيش حسام الدين

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين

2016