السلام عليكم اليك مواضيع مسابقة الاساتذة للسنوات السابقة تساعدك للتحضير الجيد لمسابقة الاساتذة 2017 ان شاء الله
جمعها لكم الاستاذ: إعيش حسام الدين
تكنولوجيا الاعلام والاتصال
اضغط هنا للتحميل
جمعها لكم الاستاذ: إعيش حسام الدين
تكنولوجيا الاعلام والاتصال
اضغط هنا للتحميل
1- مادة الرياضيات-اساتذة التعليم الثانوي-
3 مادة اللغة الانجليزية
موضوع الانجليزية مسابقة الاساتذة 2010 التعليم المتوسط
اضغط هنا للتحميل
موضوع ثقافة عامة 2009 مسابقة اساتذة الثانوي انجليزية
اضغط هنا للتحميل
موضوع ثقافة عامة 2009 مسابقة اساتذة الثانوي انجليزية
اجب على الموضوع التالي
اتسمت شخصية الفرد الجزائري بمجموعة من المميزات الانسانية و التي مكنته من الصمود امام الغزو الاستعماري و الثقافي و مقاومته حتى النصر.
*تحدث عن خصوصية الشخصية الجزائرية.مبينا اهم المقومات التي استمدت منها سر تميزها و قوتها مقارنا بين ماضيها و حاضرها.
نفس الموضوع بالغة الفرنسية تخير واحد بالعربية او بالفرنسية
4- مادةاللغة الفرنسية ديسمبر 2009
نموذج اختبار مادة اللغة العربية (الطور الإبتدائي) مسابقة الاساتذة دورة 2016
السند :
«اعلم أنّ تلقين العلوم للمتعلّمين إنّما يكون مفيدا إذا كان على التّدرّج شيئا فشيئا وقليلا قليلا، يلقى عليه أوّلا مسائل من كلّ باب من الفنّ هي أصول ذلك الباب ويقرّب له في شرحها على سبيل الإجمال ويراعى في ذلك قوّة عقله واستعداده لقبول ما يورد عليه حتّى ينتهي إلى آخر الفنّ ، وعند ذلك يحصل له ملكة في ذلك العلم إلاّ أنّها جزئيّة وضعيفة وغايتها أنّها هيّأته لفهم الفنّ وتحصيل مسائله ثمّ يرجع به إلى الفنّ ثانية فيرفعه في التّلقين عن تلك الرّتبة إلى أعلى منها ،( ويستوفي الشّرح والبيان ويخرج عن الإجمال ويذكر له ما هناك من الخلاف) ووجهه إلى أن ينتهي إلى آخر الفنّ فتجود ملكته، ثمّ يرجع به وقد شدا فلا يترك عويصا ولا منغلقا إلاّ وضّحه وفتح له مقفله فيخلص من الفنّ وقد استولى على ملكته.
هذا وجه التّعليم المفيد، وهو كما رأيت إنّما يحصل في ثلاث تكرارات وقد يحصل للبعض في أقلّ من ذلك بحسب ما يخلق له ويتيسّر عليه.
وقد شاهدنا كثيرا من المعلّمين لهذا العهد الّذي أدركنا يجهلون طرق التّعليم وإفادته ويحضرون للمتعلّم في أوّل تعليمه المسائل المقفلة من العلم، ويطالبونه بإحضار ذهنه في حلّها ويحسبون ذلك مرانا على التّعليم وصوابا فيه ويكلّفونه رعي ذلك وتحصيله فيخلطون عليه بما يلقون له من غايات الفنون في مبادئها وقبل أن يستعدّ لفهمها.»
مقدمة ابن خلدون - دار صابر بيروت
الأسئلة :
1- البناء الفكري ( 08 نقاط ) :
اشرح الكلمتين التاليتين : مقفل - تجود
ما هي المبادئ التي يراها ابن خلدون مناسبة في مجال التعليم ؟
ما المقصود بالتدرج في النص ؟
ما نوع الصورة البيانية الواردة في هذه العبارة : هي أصول ؟
2- البناء اللغوي : ( 08 نقاط )
اعرب ما تحته خط : قليلا - ذلك
ما محل الجملة التالية من الاعراب مع التعليل : 'هذا وجه التعليم المفيد '
حول الجملة التي بين قوسين الى المثنى المجزوم
استخرج من النص :
- مصدر فعل خماسي
- اسم فاعل
- اسم تفضيل
استخرج من النص عبارة انشائية وبين نوعها
3- البناء النقدي :(04 نقاط )
اختبار في تكنولوجيا الاعلام والاتصال جميع التخصصات
اضغط هنا للتحميل
موضوع الفيزياء للتعليم المتوسط مسابقة توظيف الاساتذة 2016
الثقافة العامة 2016
الثقافة العامة
المصدر: موقع الدراسة الجزائري
المصدر : موقع الدراسة الجزائري
المصدر : مدونة التربية والتعليم
نموذج اختبار مادة اللغة العربية (الطور الثانوي) مسابقة الاساتذة دورة 2016
تكنولوجيا الإعلام والاتصال (التعليم المتوسط)
التصحيح النموذجي للموضوع الثقافة العامة
اضغط هنا للتحميل
موضوع امتحان تخصص التربية البدنية لمسابقة توظيف أساتذة الثانوي سنة 2016:
اختبار في المواد العلمية (اختصاص اللغة العربية) التعليم الابتدائي
تكنولوجيا الإعلام والاتصال (التعليم المتوسط)
التصحيح النموجي للموضوع الاعلام والاتصال
****************************************
موضوع تكنولوجيا الاعلام والاتصال لمسابقة توظيف اساتذة التعليم الابتدائي 2016 +الحل النموذجي
السؤال الاول: عرف تكنولوجيا الاعلام والاتصال في التربية ؟
السؤال الثاني: ماهي الاحتياطات الواجب اتخاذها لحماية حاسوبك ؟
السؤال الثالث :ماذا نقصد باعداد الصفحة في برمجية معالج النصوص WORD ؟
السؤال الرابع :في البريد الالكتروني كيف تسمى الوثيقة المرفقة مع الرسالة وفي اي حقل من الحقول التالية يكتب بريد المرسل اليه ؟
-اذكر مثالين لادوات انشاء بريد الكتروني
الاجوبة النموذجية
الجواب الاول :
هي تسخير الوسائل التعليميّة المتطورة التي تعين المدارس في عرض الدّرس وتوصيله بأقصر الطّرق وأيسرها كالشرائط التعليميّة المسموعة والمرئيّة.وجعل الوسائل الحديثة في خدمة المعلم والمتعلم على حد سواء.
كما انها منظومة متكاملة تعمل على إعداد وتقويم العمليّة التعليميّة لتحقيق أهداف موضوعية باستخدام أحدث الأبحاث التعليميّة عن طريق استخدام الموارد بشريّة وغير بشريّة لإضفاء جو من التعلّم المثمر وإكسابه المزيد من الفاعليّة والتّأثير للوصول إلي الأهداف المرجوّة من التعلّم.
الجواب الثاني:
يوجد الكثير من الاحتياطات لحماية الحاسوب نذكر منها:
- منع الغيرمن الوصول اليه بكلمة سر محكمة أو تثبيت البرامج الضارة .
- تثبيت برامج مكافحة الفيروسات على جهاز الكمبيوتر وتحديثها باستمرار.
- الوقاية من برامج التجسس حيث يمكن لبرامج التجسس عمل الكثير من الضرر غير المعلوم.
- Windows Update.يقوم Windows بالتحقق دورياً من وجود تحديثات للكمبيوتر كما يقوم بتثبيتها تلقائياً.
- عدم التسجيل في المواقع الا بعد قراءة شروط التسجيل فيها .
الجواب الثالث:
المقصود باعداد الصفحة في برمجية معالج النصوص WORD مايلي
- التعديل على حجم الصفحة وضبطها
- ضبط شكل الصفحة
- ضبط هوامش الصفحة
- خيارات الطباعة
- عمل مجموعة من الصفحات واتجاه الهوامش وحجمها.
الجواب الرابع:
الشطر الاول:
- تسمى الوثيقة المرفقة مع الرسالة في البريد الالكتروني : المرفقات
- يكتب بريد المرسل اليه في الحقل : A
الشطر الثاني:
مثالين لأدوات انشاء بريد الكتروني
- الاتصال بالانترنت
- الاسم و كلمة المرور
****************************************
التصحيح النموذجي للموضوع الثقافة العامة
اضغط هنا للتحميل
موضوع امتحان تخصص التربية البدنية لمسابقة توظيف أساتذة الثانوي سنة 2016:
موضوع امتحان تخصص التربية البدنية لمسابقة توظيف أساتذة المتوسط سنة 2016:
موضوع امتحان تخصص الاجتماعيات لمسابقة توظيف أساتذة المتوسط سنة 2016:
اختبار في الاختصاص لغة عربية للتعليم المتوسط
موضوع العلوم الطبيعية مسابقة الاساتذة التعليم الثانوي 2009العلوم الاسلامية مسابقة الاساتذة 2004 التعليم الثانوي
مضمون إمتحان الفلسفة و غايته لمسابقة توظيف أساتذة التعليم الثانوي:
الفلسفة :
مضمون الإختبار وغايته
يتمثل الاختبار في معالجة قضية فلسفية .
يهدف الاختبار الى تقدير قدرة المترشح على انتقاء معارفه وتنظيمها و توظيفها لمعالجة القضايا الفلسفية المطروحة.
يتضمن اختبار الفلسفة أحد المواضيع الآتية :
تاريخ الفكر الفلسفي اليوناني
– فلسفة أفلاطون و أرسطو.
تاريخ الفكر الفلسفي الإسلامي
– أهم الفرق الإسلامية: الجبرية، المعتزلة، الأشاعرة،
– إشكالية العقل و النقل في الفكر الإسلامي.
تاريخ الفلسفة الغربية الحديثة والمعاصرة
– المذهب العقلاني، المذهب الحسي التجريبي، الفلسفة الوجودية، الفلسفة البراغماتية، البنيوية، التحليلية، التأويلية.
المنطق و فلسفة العلوم
– مناهج العلوم بين الطابع الاستدلالي والطابع الاستقرائي .