أخي الأستاذ الكريم،أختي الأستاذة الكريمة:
- كونا مربيين بالقدوة الحسنة وليس بالعنف اللفظي أو الجسدي لأن المجتمع يتصيّد أبسط أخطاء المربين اعتقادا منه أنهم ملائكة لايخطئون .
- ليس الطالب أذنا تسمع فقط,وإنما هو مجموعة حواس,عين ترى,وأنف يشمّ,فلا تقع عينه منكما على قبيح ولا يشم منكما إلا أطيب ريح .
- أحسنا معاملة زملائكما في المهنة وتلاميذكما فإذا أحبوكما أحبوا ماتقدمانه لهم وتعلقوا بالمادة التي تدرسانها لهم.
- استشيرا زملاءكما في المؤسسة أو خارجها ولو في أبسط الأمور.
- شاركا في الندوات الداخلية والخارجية فإنّ فيها فائدة أقلّها التّواصل.
- أعدّا دروسكما إعدادا ثقافيا بالمطالعة والمراجعة وتربويا بإعداد خطة الدرس (المذكرة).
- أعدّا توزيعا منضبطا يسهل عليكما التحكم في تدرج الدروس.
- تعهّدا الدفتر اليومي بتسجل ماتقدمانه فيه خلال كل يوم قبل الذهاب للمؤسسة.
- اربطا ما تقدمانه من دروس بالواقع المعاش ما استطعتما إلى ذلك سبيلا .
- شجّعا المجد من التلاميذ وانصحا المقصّر منهم بأفضل طرق النصح.
- تقبّلا النقد البناء مهما كان مصدره بصدر رحب.
- استعملا الطرائق والأساليب التي يمكن أن تساعداكما في توفير المناخ الذي يساعد على تنظيم التعليم والتعلّم.
- تعرّفا على طلابكما فردا فردا من حيث الحالة النفسية والاجتماعية من خلال الملاحظة والسؤال.
- كونا مثل الشمس تقسو علينا حين نحتاج القسوة وترحمنا حين نختاج الرحمة وحتى في قسوتها تكون رحيمة.
- لا تنسيا أن تدخلا الدعابة والمزح البريء إذا لاحظتما أن الملل بدأ يتسرب إلى تلاميذكما.
- احرصا على ألّا تكون أوامركما وتعليماتكما من موقف المتسلط في مظهركما أو نبرة صوتكما أوالمهدد بالعقاب عند المخالفة.
- كلّفا تلاميذكما بتصويب أخطائهم بأنفسهم قبل تكليف غيرهم بذلك.
- تجنّبا العقاب على الخطأ أو الانتقام من تصرف سابق بل استعملا الطرق القانونية كاستدعاء الأولياء أو طلب عقد مجلس التأديب إذا تطلب الأمر ذلك.
- لا تسويّا بين المذنب والبريء باستعمال العقاب الجماعي فهو أسلوب غير تربوي وهو يؤتي ثمارا سيئة.
- قدّما نصيحتكما للمذنب على انفراد إن كان الخطأ فرديا أما إذا كان الخطأ يهم الجميع فلا بأس بالنصيحة الجماعية باستعمال التلميح:ما بال تلاميذ يفعلون كذا...
- لا تطلقا ألقابا قبيحة على طلابكما ولاسيما المسيئين منهم ولاتسمحوا لهم بذلك.
- احرصا على توزيع أسئلتكما بين طلابك ولا تجعلا بعضهم يحظون بالاهتمام على حساب الآخرين.
- كونا على اطلاع بما يجدّ في المنظومة التربوية عبر مختلف الوسائل خاصة الأنترنت.
- شاركا في الندوات الداخلية والخارجية فإنّ فيها فائدة أقلّها التّواصل.
- أعدّا دروسكما إعدادا ثقافيا بالمطالعة والمراجعة وتربويا بإعداد خطة الدرس (المذكرة).
- أعدّا توزيعا منضبطا يسهل عليكما التحكم في تدرج الدروس.
- تعهّدا الدفتر اليومي بتسجل ماتقدمانه فيه خلال كل يوم قبل الذهاب للمؤسسة.
- اربطا ما تقدمانه من دروس بالواقع المعاش ما استطعتما إلى ذلك سبيلا .
- شجّعا المجد من التلاميذ وانصحا المقصّر منهم بأفضل طرق النصح.
- تقبّلا النقد البناء مهما كان مصدره بصدر رحب.
- استعملا الطرائق والأساليب التي يمكن أن تساعداكما في توفير المناخ الذي يساعد على تنظيم التعليم والتعلّم.
- تعرّفا على طلابكما فردا فردا من حيث الحالة النفسية والاجتماعية من خلال الملاحظة والسؤال.
- كونا مثل الشمس تقسو علينا حين نحتاج القسوة وترحمنا حين نختاج الرحمة وحتى في قسوتها تكون رحيمة.
- لا تنسيا أن تدخلا الدعابة والمزح البريء إذا لاحظتما أن الملل بدأ يتسرب إلى تلاميذكما.
- احرصا على ألّا تكون أوامركما وتعليماتكما من موقف المتسلط في مظهركما أو نبرة صوتكما أوالمهدد بالعقاب عند المخالفة.
- كلّفا تلاميذكما بتصويب أخطائهم بأنفسهم قبل تكليف غيرهم بذلك.
- تجنّبا العقاب على الخطأ أو الانتقام من تصرف سابق بل استعملا الطرق القانونية كاستدعاء الأولياء أو طلب عقد مجلس التأديب إذا تطلب الأمر ذلك.
- لا تسويّا بين المذنب والبريء باستعمال العقاب الجماعي فهو أسلوب غير تربوي وهو يؤتي ثمارا سيئة.
- قدّما نصيحتكما للمذنب على انفراد إن كان الخطأ فرديا أما إذا كان الخطأ يهم الجميع فلا بأس بالنصيحة الجماعية باستعمال التلميح:ما بال تلاميذ يفعلون كذا...
- لا تطلقا ألقابا قبيحة على طلابكما ولاسيما المسيئين منهم ولاتسمحوا لهم بذلك.
- احرصا على توزيع أسئلتكما بين طلابك ولا تجعلا بعضهم يحظون بالاهتمام على حساب الآخرين.
- كونا على اطلاع بما يجدّ في المنظومة التربوية عبر مختلف الوسائل خاصة الأنترنت.