اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين  اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين
recent

آخر الأخبار

recent
تربويات
جاري التحميل ...
تربويات

العنف المدرسي

العنف المدرسي
تعريف العنف : يعرف العنف هو سلوك إيذائي ومرتكزة على استبعاد الآخر عن طريق الحط من قيمته أو عن طريقة تحويله إلى تابع أو بطرده خارج الساحة أو عن طريق الايذاء المعنوي أو الجسدي . وهو سلوك أو فعل يتسم بالعدوانية يصدرعن فرد أو جماعة بهدف استغلال الطرف الآخر في علاقة قوة غير متكافئة من الناحية الااقتصادية أو الاجتماعية والهدف منها الاضرار المادي والمعنوي. وهذا يعني ان العنف يتضمن عدم الاعتراف بالطرف الاخر وقد يكون العنف باليد او اللسان اي باستخدام كلمات بذيئة وهو بالتأكيد يتضمن الكراهية والتهميش وحذف الطرف الاخر، والعنف سلوك مكروه وغير مقبول في جميع انحاء العالم وغالبا يكون العنف بقصد فئه معينه بحد ذاتها.على مجلة رجيم اعرف اكثر عن العنف المدرسي أسبابه وعلاجه.
العنف المدرسي أسباب ونتائج وحلول :-
المدرسة هي تعتبر البيت الثاني للطفل والتي تكون مسؤوليتها تعليم المبادئ الدينيه والتربوية والتعليمية الصحيحة وتحويل اهداف الطفل بصورة صحيحة حتى ينشئ جيل واعي ومتعلم ومثقف من اجل بناء المجتمع بصورة افضل ،لكن السؤال المطروح هنا لماذا هناك عنف مدرسي . العنف المدرسي قد يكون من قبل الطلاب بين بعضهم البعض او قد يكون من قبل المعلمين بين بعضهم البعض او الصورة الاكثر خطورة ان يكون العنف المدرسي بين المعلم والطالب فالمعلم يجب ان يكون القدوة التي يراها الطالب او الطفل كل يوم امامه المعلم يجب ان يكون سلوكه وتصرفه دائما بالصورة الصحيحة حتى يتعلم الطفل منه السلوك السوي وليس سلوكات خاطئ تؤدي بالضرر على المجتمع والاسرة
إن العنف هو نقيض للتربية فهو يهدر الكرامة الإنسانية ، لأنه يقوم علي تهميش الآخر واحتقاره والحط من القيمته الإنسانية التي كرمها الله ، وهذا يولد إحساس بعدم الثقة وتدني مستوى الذات وهذا يكون مفهوم سلبي تجاه النفس والآخرين والعنف الذي يمارس تجاه الطالب لا يتناسب مع أبسط حقوقه وهو حرية الذات، يجب ان نعلم ان مشكلة العنف يعاني منها العالم بشكل عام وليس العالم العربي فقط بل حتى الغرب يعانون من العنف المدرسي
أشكال العنف المدرسي :
من طالب لطالب أخر :
– الضرب : باليد – بالدفع – بأداة – بالقدم وعادة ما يكون الطفل المعتدى عليه ضعيف لا يقدر على المواجهة وبالاخص لو كانوا مجموعه من الاطفال يعتدون على طفل واحد . – التخويف : هو التهديد بالضرب المباشر من طرف اكثر قوة او بتهديده مع مجموعه من الاطفال او بالاقارب والاخوة . – التحقير : قد يكون جديد على المدرسة او في المنطقة او ضعيف البنية الجسدية او لانه يعاني من مرض او اعاقة او السمعة السيئة لاحد اقاربة . – ألقاب منادته بألقاب معينه لا يحبها لها علاقة بالجسم او الطول وما الى ذلك – السب والشتم.
من طالب على المدرسة :
– تكسير الشبابيك والأبواب ومقاعد الدراسة . – الحفر والكتابة على الجدران . – تمزيق الكتب . – تكسير وتخريب الحمامات . – تمزيق الصور والوسائل التعليمية والستائر .
من طالب على المعلم أو الهيئة المدرسية :
– تحطيم أو تخريب ممتلكات خاصة بالمعلم أو المدير . – التهديد والوعيد . – الاعتداء المباشر. – الشتم أو التهديد في غياب المعلم أو المدير .
من المعلم أو المدير على الطلبة :
– العقاب الجماعي وهو معاقبة الجميع بالضرب مثلا جراء خطأ اقترفه طالب واحد او مجموعه – الاستهزاء أو السخرية من طالب أو مجموعة من الطلبة . – الاضطهاد . – التفرقة في المعاملة بين الطلاب مما يؤدي الى كره المعلم والمادة في نفس الوقت. – عدم السماح بمخالفته الرأي حتى ولو كان المعلم على خطأ . – التهميش . – التجهم والنظرة القاسية . – التهديد المادي أو التهديد بالرسوب . – إشعارا الطالب بالفشل الدائم . – السخرية من الطالب اما زملائه.
الأسباب وراء العنف المدرسي :
عوامل مدرسية
1- قسوة المعلمين واستخدامهم للعقاب . 2- التسلط. 3- ممارسة العنف من قبل المعلمين أمام الطلبة سواء تجاه بعضهم البعض أو تجاه الطلبة 4- ضيق المكان حيث أن المساحة المحدودة تولد التوتر النفسي والاحتكاك البدني . 5- عدم توافر الوقت المخصص لحصص الأنشطة البدنية. 6- اهمال الأنشطة المتعددة والتي تشبع مختلف الهوايات . 7- الأسلوب التقليدي في التدريس القائم الاستماع والحفظ فقط. 8- البيئة المدرسة سيئة . 9- الروتين المدرسي 10- عدم توافر الانشطة او الرحلات المدرسية التي تساعد الطالب على حب المدرسي.
الآثار المترتبة العنف في المدارس :
1- لكل فعل رد فعل فالعنف قد يرد بالعنف ايضا. 2- الكذب : قد يكذب الطالب للهروب من موقف 3- المخاوف : الخوف من المعلم ، الخوف من المدرسة ، مخاوف اخرى . 4- العصبية والتوتر الزائد بسبب عدم إحساسه بالأمان النفسي . 5- عدم القدرة على التركيز والانتباه . 6- اللجوء إلي الحيل مثل التمارض والصداع والمغص من اجل الغياب من المدرسة . 7- المفهوم السلبي تجاه الذات وتجاه الآخرين . 8- المشكلات الاخرى : التبول اللا إداري – الانطواء – مشاعر إكتئابية . 9- تدني المستوى الدراسي . 10 – الهروب من المدرسة او التأخر عن المدرسة 11- الكره للمدرسة والمعلمين 12- تهديد الأمن النفسي بالتالي الحصول على طفل ليس لديه اهداف .
الحد من ظاهرة العنف المدرسي :
العمل على الجانب الوقائي ونشر الثقافة والتسامح ونبذ العنف ونشر حقوق الانسان بين الاطفال والكبار ايضا والعمل على التربية الصحيحة ان الناس متساوين وليس هناك فروقات بين الناس تعزيز الثقة في الطفل من خلال الاسرة اعطائه حرية التكلم والاسمتاع له اغلب مشاكل العنف الاهل لا يعرفون عنها بسبب خوف الطفل من التكلم وبالتالي يحصل على التوبيخ من الاهل التفكير في حل منطقي وسليم حتى لا يتأثر الطفل من الناحية النفسية والاجتماعية يفضل ان يكون هناك ندوات ودورات تعليمية للاهل من اجل زيادة المعرفة والملاحظة اذا ظهر اي تغير على الطفل التواصل مع المدرسة من اجل حل المشكلة

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

اكبر تجمع للاساتذة الجزائريين

2016